[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]أ.د. حسان بن صلاح عبدالجبار[/COLOR][/ALIGN]

عادة ما يتوقع أن حب الشباب يختفي أو يخف حدته بعد فترة المراهقة ، ولكن من المحتمل أن يستمر إلى منتصف العمر….و قد يحدث دنبات شديدة و تغيرات في لون الجلد تحدث إذا لم يتم علاجها وعدم التعامل معه بحذر. قد يؤدي حب الشباب إلى الاكتئاب و عدم احترام الذات، و فقدان الثقة، و ضعف الشخصية. كما أن الأدوية المستخدمة قد تسبب تلف الكبد وتشوهات خلقية للأجنة في حالة تعاطيها للمرأة أن كانت حاملاً.
أن حب الشباب هو بثور جلدية تحدث عندما يكون هناك انسداد في المسام أو الفتحات الصغيرة على سطح الجلد و ما هي إلا فتحات لقنوات تحتوي على غدد وشعر و عادة هذه الغدد تساعد في الحفاظ على الجلد و تساعد على زيادة الدهون كما أنها تساعد على إزالة خلايا الجلد القديم. وعند تراكم الأوساخ و البكتيريا تلتهب و تؤدي إلى حب الشباب . قد يكون الجزء العلوي من الحبوب ملتهباً إذا تمزق فأن المواد الداخلية تنتشر في المنطقة المحيطة بها وتؤدي إلى التهابات عميقة قد تكبر البثور بشكل ثابت، وتصبح أكياساً مؤلمة .
عادة حب الشباب يظهر على الوجه والكتفين، ولكن قد يحدث أيضا على الجذع الساقين والأرداف. حب الشباب أكثر شيوعاً عند المراهقين، ولكنه من الممكن أن يحدث في أي سن، \” حتى الأطفال الرضع \” . إن ثلاثة من أصل أربعة مراهقين يعانون من حب الشباب ، و ذاك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحفز إنتاج إفراز الجلد وعلى الرغم من ذلك، يمكن أيضا أن الناس في الثلاثينيات و الأربعينيات يعانون من حب الشباب.
قد يكون حب الشباب وراثياً أو يسري في بعض العوائل و قد يحدث بسبب تغييرات هرمونية و خاصة التي تتعلق بفترات الحيض، والحمل، والولادة و استخدام حبوب منع الحمل، و استخدام بعض مستحضرات التجميل و الجلد التي تحفظ الدهون و استخدام بعض الأدوية مثل الستيرويدات وهرمون تستوستيرون وهرمون الإستروجينن و التعرق و رغم الاعتقاد السائد أن بعض الأطعمة و الشوكولاته، والجور، تسبب حب الشباب إلا أن البحث العلمي لم يؤكد هذه النظرية .
يمكن تشخيص الطبيب لحب الشباب استناداً إلى مظهر الجلد فقط. والعلاج اتخاذ الخطوات التالية للتقليل من آثار حب الشباب.. يجب تنظيف الجلد بلطف بالماء و الصابون المعتدل، وإزالة جميع الأوساخ أو الماكياج. مرة أو مرتين في يوم، تجنب غسيل الجلد الزائد بشكل متكرر ولا سيما إذا كانت دهنية. يجب أن لا تحاول الضغط على البثور أو فركها. وعلى الرغم من أنه قد يكون مغريا للقيام بهذا الأمر، فإنه يمكن أن يؤدي إلى التهاب الجلد وتندبه …
وصفات الأدوية وتشمل: المضادات الحيوية تؤخذ بالفم مثل المضادات تترسكلين دوكسي و الاريثروميسين، و أو الدابسون كريم أو هلامي ريتن اية و حبوب الروكيتان و التي تؤثر على المرأة الحامل لأنه سبب لتشوهات الأجنة الخلقية الشديدة.
أستاذ علم أمراض النساء و الولادة .
كلية الطب
جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *