هل ضاقت اليابسة بأهلها؟

Avatar

يوسف اليوسف

كما يقول المؤرخون إن بقايا سفينة سيدنا نوح عليه على السلام اكتشفت على جبل الجودي تصديقاً لما جاء في القرآن الكريم ، كما وجد أن عمر تلك السفينة يصل إلى أكثر من مائة ألف سنة .. فهذه السفينة التي جمعت فأوعت واحتوت على زوجين اثنين من كل ما خلق الله تعالى .. فلك عزيزي القارئ أن تتخيل حجم وضخامة هذه السفينة سفينة النجاة .. سفينة الإيمان .. ومهما وصفت ومهما جمعوا من بقاياها التي اكتشفت على الجودي إلا أنها سفينة الأمان والسلام قال تعالى \” وهي تجري بهم في موج كالجبال\” لأن الموج كان عالياً كالجبال وقد فتح الله تعالى أبواب السماء بماء منهمر .. وحالهم بداخلها أمان واطمئنان وسلام ورخاء لم يكدرهم ما يحدث خارجها رحمة منه تعالى.. وليس للسفينة طاقم وربان وعمال بل كان الله تعالى راعيها وتجري بأمره إلى أن استوت على الجودي وسلم الله تعالى سيدنا نوح عليه السلام وقومه وأغرق الكافرين أجمعين والحمد الله على ذلك .
إلا أنه وكما نرى فقد حاول الإنسان وخلال هذا العصر أن يطور وسائل السياحة والسفر والاختراع ربما ظنا منه أن قدر على مقوماتها ،إلا أن الله وحده هو القادر على أمانها وسلامتها وله الأمر كله فقد قال جل شانه (وله الجواري المنشآت في البحر كالأعلام) ..وقد تابعت صدى هذه الصناعة وما كتب عن السفينة التي لا يمكن أن يتخيل القارئ الكريم ضخامتها وفخامتها والتي تسمى بواحة البحار أو ( Oasis of the Seas ) والتي دشنت قبل أقل من عامين .. فماذا يعتقد صانعوها ؟!وما هي رحلاتها ووجهة ربانها وركابها ؟ هل ملك الإنسان زمام الإبحار والسفر وتوسع فيه إلى هذا الحد كما توسع في عالم غزو الفضاء والطيران ؟! لأن من الواضح أن تلك السفينة ليست كالسفن العادية .. فهي أكبر سفينة سياحية في العالم بها مختلف الخدمات والوسائل الترفيهية ويمكن لركابها البقاء والإقامة في غرف فخمة وأجنحة خاصة والاستمتاع بكافة وسائل الترفيه مثل المسابح والملاعب والمسارح والسينما وغيرها من أسواق للتسويق.. والعجيب في الأمر أن هذه السفينة تأتي بعد سلسلة من السفن التي تم إنتاجها من حيث كبر الحجم والضخامة فمثلاً سفينة الرحلات العملاقة \”حريّة البحار\” والتي تم تدشينها في عام 2005م ، وصفت بأنها انتزعت لقب أكبر سفينة في العالم من السفينة \”Queen Marry Two\” كما أن طول السفينتين يزيد عن طول صف مكون من 41 حافلة من حافلات لندن ذات الطابقين.
فإلى أين يذهبون في صناعاتهم هذه ؟ هل ضاقت عليهم الأرض بما رحبت ؟ أم ظن أهلها أنهم قادرون عليها حتى غزوا البحار وعمَّروها ؟
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *