هذه مشكلة المزارعين في المدينة المنورة

Avatar

[COLOR=blue]علي محمد الحســــون[/COLOR]

•• بعد هذه التعليمات وهذه التنظيمات فيما يخص وضع العمالة في البلاد، وهي تنظيمات لها مردودها الإيجابي بلاشك على الاقتصاد الوطني، ولها أهميتها في الأمن الاجتماعي بشكله العام.. لكن هناك بعض الملاحظات التي بالتأكيد وزارة العمل تعمل على تلافي السلبي من هذه الملاحظات، لكن ما أود أن أطرحه هنا وهو ما سمعته من أحد أصحاب المزارع الكبيرة في المدينة المنورة.. حيث قال إننا مع تنظيم وضع العمالة في البلاد بعد أن عمت الفوضى من هذه العمالة السائبة، والتي دخلت على حياتنا، لكن أن هناك ملاحظة لنا نحن أصحاب المزارع، وذلك بأن البستان الواحد يكفيه عاملان فقط، لكن عند حصد أو جني – الرطب – لا يكفي هذان العاملان بل يحتاج إلى عشرة عمال. فمن أين يأتي بهم وعملهم مؤقت لمدة شهرين أو ثلاثة.
ويقول إننا في حيرة من هذا الأمر.. فبالتأكيد أن عدم وجود العمالة الكافية لهذا العمل سوف ينعكس على محصولنا الزراعي الذي بالتأكيد سوف يبقى في نخله إلى أن يفسد.
هذه الحالة أو الشكوى لابد من النظر اليها بعين الواقع والعدل.. والذي أراه لحل مثل هذه القضايا هو وجود شركات لديها – عمالة – تقوم بتأجيرها لمن يحتاج اليها من أمثال هؤلاء وغيرهم ممن يحتاج الى عمالة وقتية، وأن كنا سمعنا عن وجود أمثال هذه الشركات لكننا لم نراها على الواقع حتى الآن.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *