هذه الأسواق الاستهلاكية

• علي محمد الحسون

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]علي محمد الحسون[/COLOR][/ALIGN]

على ماذا يدل انتشار هذه الأسواق الكبيرة في كل أطراف وشوارع وزوايا المدينة: وهو ما ينطبق على كل مدينة في المملكة.. حتى قال أحدهم \”مول لكل مواطن\”؟
قطعا هذا يدل على أن هناك سيولة مادية كبيرة في الاموال لا يجد رجل المال استثماراً سريعاً لها إلا عن طريق إقامة هذه الأسواق الفخمة والرائعة. ومع أنني لا أفقه شيئا في اقتصاديات السوق لكن الذي يبدو لي ان هذه الكثرة سوف يكون لها رد فعل سلبي فالعرض أكبر من الطلب. فالملاحظ على هذه الاسواق ان المحلات التجارية فيها متكررة أي الجديد من الأسواق يأتي على القديم منه وهذا واضح في كثير من الاسواق التي كانت في جدة من أشهر الاسواق اصبحت خاوية على عروشها بعد أن هجرها مرتادوها من المشترين والمشتريات الذين راحوا يبحثون عن الجديد في الأسواق. والتي ما إن يمضي عليها قليل من الوقت حتى يهجرها مريدوها لوجود أسواق جديدة وهكذا دواليك.
إذن ما هي الفائدة المرجوة من هذه الكثرة الكاثرة من الأسواق الاستهلاكية؟
الذي اعتقده لا فائدة في المحصلة النهائية وكان الأجدى والأنفع لو ذهب أصحاب هذه \”المولات\” الى أيجاد صناعات صغيرة وفتح مصانع يتم من خلالها استيعاب كثير من خريجي المعاهد الصناعية وتشغيل هذه الايدي العاملة والقدرات المدربة لكان ذلك أجدى وكان نتاجاً مؤثراً بدلا من هذه الأسواق.
لماذا لا يتم ذلك؟ قد يقول قائل:
إن صاحب المال يريد استرجاع ماله سريعا وان هذا يكفله له هذا السوق بينما \”المصنع\” يحتاج الى وقت والى زمن وهو غير مستعد للصبر حتى يجني ما زرع.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *