د/ تهاني سعيد الحضرمي
نقول دائما أن الحياة قيمة والعمر سنوات هكذا يقيس المرء سنين عمره في عالم الصحة والحيوية والنشاط ، حيث الشباب مرحلة تنضج فيها معالم الشخصية من خلال النضوج الجسماني والعقلي والتمتع بالعلاقات الاجتماعية التي يستطيع الشاب صياغتها ضمن اختياراته الحرة ، وهي مرحلة تتلخص في كونها تتطلع إلى المستقبل بطموحات مختلفة ..
وبما أن حقيقة الإنسان روح مرتبطة بالجسد فإن القوة تُستمد من عنصران أساسيان هما الروح و الجسد ، فعندما نستمع كثيرا إلى أن الشباب شباب الروح ، فهي معادلة سليمة تحقق نتائج مدهشة في مفتاح الحياة السعيدة حيث السر في الشباب الدائم ..
وتعد الشيخوخة بداية في العد التنازلي لتدهور صحة المرء وعافيته حيث هي تأكسد للخلايا الجسمية والكثير من الكبار و المسنين يحرصون في تلك المرحلة على تناول مضادات التأكسد كالعسل ، و الفواكه و الحبوب ، لاحتوائها على فيتامينات تمنحهم الشعور بالحيوية والنشاط ..
لكل من يُطلق عنانه للحياة ويبحث عن شباب دائم وحيوية مطلقة كشفت مؤخراً دراسة نشرت في مجلة التايمز الأمريكية ( أن حقن كبار السن بدماء مأخوذة من أجسام الشباب، يجدد الخلايا الدماغية ويحد من فقدان الذاكرة الجزئي الذي يعاني منه الكثيرون في سنواتهم المتقدمة من العمر.
وجاء في الدراسة أن الدماء اليافعة في الجسم تؤثر بشكل مباشر على أداء العضلات، من حيث قدرة التحمل وردة الفعل الفورية للأحداث التي يمكن أن تحصل حول الشخص، مثل السقوط على الأرض أو الارتطام بشيء أثناء المسير.
وأشار الباحثون إلى أن الدماء اليافعة بعد حقنها في أجسام كبار السن، تعيد الحيوية والنشاط إلى الجسم، بالإضافة إلى رفع مقاومة الجسم وقدرته على محاربة الأمراض المختلفة.
وتمكن الباحثون من تحديد 17 نوعاً من الإنزيمات البلازمية داخل الدماء الشابة والتي تساعد على رفع أداء الأعضاء والأنسجة بالإضافة إلى الدماغ بصورة تعيد له حيوية الشباب، الأمر الذي يفتح المجال أمام الطب الحديث لتطوير لقاحات يمكن الحصول عليها من الصيدليات في أي مكان، للراغبين بتجديد شبابهم، حسب ما جاء في الدراسة.) المصدر : « وكالات الأنباء »

قطر :
(كنت شيخاً في الشباب، فلا عجب أن أكون شاباً في الشيخوخة) أوسكار وايلد

العنوان البريدي : مكة المكرمة
ص. ب : 30274 – الرمز البريدي : 21955
البريد الالكتروني :[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *