[ALIGN=LEFT][COLOR=blue] طلال محمد نور عطار[/COLOR][/ALIGN]

التجنس في معناه الفضفاض هو حصول المقيم على أرض الدولة على جنسيتها والتمتع بحقوق المواطنة.
صدر نظام التجنس بالنقاط، فكل من حصل على ثلاثة وعشرين نقطة من ثلاثة وثلاثين نقطة مع الحصول على (توصية) لجنة رسمية من ثلاثة أعضاء في وزارة الداخلية لتحديد دراسة (طلب) القبول للحصول على الجنسية السعودية من عدمه.
ومن شروط الحصول على الجنسية، ثلاثة، وهي: الاقامة والمهنة، والروابط الأسرية، وتم توزيع النقاط للحصول على الجنسية على النحو الآتي:
* مدة الاقامة: عشر نقاط لمن زادت فترة اقامته عن عشر سنوات.
* المهن: ثلاثة عشر نقطة لحملة شهادة الدكتوراه في الطب والهندسة، وعشرة نقاط لحملة الدكتوراه في العلوم الأخرى، وثمانية نقاط لحملة الماجستير، وخمسة نقاط لحملة البكالوريوس.
* الروابط الأسرية: عشرة نقاط، اعطيت ثلاث نقاط اذا كان (الوالد) سعودياً، وثلاث نقاط اذا كانت الأم ووالدها سعوديين، ونقطتان اذا كانت (الأم) وحدها سعودية.
والمدهش حقاً أن هناك سعوديات متزوجات من اجانب يقمن بالوطن لم يتمكن ابناؤهن حتى اليوم في الحصول على الجنسية السعودية على الرغم من ان اعمارهم تجاوزت العشرين عاماً، فلم يمنحوا (بطاقات) الهوية الوطنية، ولا الجنسية السعودية رغم انهم ولدوا ونشأوا وترعرعوا في هذا الوطن.
فهل حان الوقت لكي يتم تصحيح اوضاعهم سريعاً خاصة وانهم لا يستطيعون في الوقت الحاضر فتح حسابات في المصارف (البنوك) المحلية، ولا يمكنهم الحصول على رخصة (قيادة) خاصة بالإضافة الى عدم قدرتهم في الاقتران ببنت الحلال لارتباطها جميعاً بضرورة الحصول على بطاقة الهوية الوطنية.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *