[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]فوزي عبد الوهاب خياط[/COLOR][/ALIGN]

شيء يدعو للحيرة فعلاً, كل يوم نقرأ العجب العجاب من تعليمات الباحثين , والأطباء, والخبراء, بشأن المأكولات, وألوان الأطعمة , وأشكالها, ومكوناتها,لم يتركوا شيئاً الا وحذروا منه, ولا ملومة الا وجاءوا بضدها, وحذروا منها, وعددوا الأمراض التي تقود اليها. وتتسبب فيها, واختلط الحابل بالنابل, وأصبح الناس في حيرة كبرى, يصدقون مين, ويكذبون مين, لكن المشكلة الكبرى أنهم أصبحوا في قلق مخيف لا يعرفون الصح, من الخطأ,وعلى الرغم أن هناك حقائق شائعة, ومعروفة, ولا تحتاج الى حوار او مداولة مثل التحذير الدائم من الافراط في أكل الشكولاتة وخطرها على الاصابة بالسكر, أو ارتفاع معدل السكر إذا كان الانسان اساساً مصاباً به, والنصائح دائماً حاسبوا من الشكولاتة, لا تفرطوا في أكلها – خلوها حبة, حبة, لكن محبي الشوكولاتة جاءت لهم أخبار سارة بأن تناولها والحرص عليها يخفض خطر الاصابة بالجلطات.
ويقول الخبر الذي نشرته الزميلة – الرياض – في عددها الصادر يوم الثلاثاء 14 /5/ 1434هـ : (أفادت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن دراسة جديدة أعدها باحثون من جامعة غلاسكو أظهرت أن تناول لو قطعة واحدة من الشوكولاتة يؤثر بشكل ايجابي على الدماغ ويخفض خطر الاصابة بجلطة, ولفتت الى انه فيما تحدثت دراسات سابقة عن فائدة أكل الشوكولاتة السوداء باعتدال بالنسبة للصحة فإن الدراسة الجديدة تؤكد أن الشوكولاتة بكل أنواعها تؤثر بشكل ايجابي على الأوعية الدموية.
وما خلصت من قراءة هذا الخبر بتفاصيله الشاملة حتى فاجأني خبر على نفس الصفحة تحت عنوان عريض (السلطة أخطر على الصحة من الهمبرغر)!!
وتساءلت باستغراب , السلطة الخضراء التي يوصي بها الأطباء دائماً وابداً وينصحون الجميع بتناولها مؤكدين بأن لها فوائد جمة تفيد الجسم وتغذيه بل وتحميه من أمراض كثيرة, هذه السلطة أصبحت الآن خطراً على الصحة؟.
وتعالوا الى جانب من الخبر الذي يقول: (على الرغم من كل النصائح التي تروج للخضار كغذاء صحي وتدعو الى تفادي المأكولات الجاهزة الدسمة الا أن باحثاً بريطانياً رأى أن السلطة قد تشكل خطراً أكبر على الصحة من الهمبرغر بسبب البكتيريا التي تتواجد في الخضار, ونقلت صحيفة ديلي تلغراف عن الباحث في مجال البولوجيا المهجرية هيو بينينغثون من جامعة أبيردين في اسكتلندا أن الطلب على السلطة تزايد كثيراً في السنوات الماضية بسبب الحملات الداعية لاتباع نظام غذائي صحي, ولكنه نبه أن مكونات السلطة هي أكثر المنتجات التي تسبب أمراضاً مرتبطة بالطعام).
ونسأل : ما هو المطلوب , هل نتنازل عن أطباق السلطة ونخاف منها, ونحذرها ونديرها قوارير شطة ومخللات وخلاص, وهل نفك الحصار عن الشوكولاتة ونبدأ في التهامها دون حساب ما دامت تحمينا بأمر الله من الجلطات؟. أم نقرأ , ونطنش فكله كلام جرايد, وتخاريف باحثين؟.
آخر المشوار
قال الشاعر:
من جرب الحب لم يقدر على حسد
من عانق الحب لم يحقد على أحد

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *