نساء القصيم ومحنة الإرهاب

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د .عائشة عباس نتو[/COLOR][/ALIGN]

في رحلتي القصيرة إلى القصيم تلك المنطقة التي تشبعت بأفكار تجارها ومفكريها وكتابها نساء ورجالا، فقد كان لبعض مفكريهم وصانعي الحرف منهم معالي الدكتور عبد العزيز الخويطر حفظه الله لهم الفضل في إنعاش ذاكرتي وحثها على الكتابة .
مع تقديري الكبير لصحفنا التي تغطي إخبارنا المحلية لكن إعمال حواء الوطنية لا تملأ سماء صحفنا مع إن إعمال هيفاء وهبي تتصدر صحفنا ونهتم بثوبها ولونه وما مقاساته .
كانت زيارتي للقصيم بدعوة من جمعية الملك عبد العزيز الخيرية النسائية بالقصيم والتقيت بنسائها فكل واحدة منهن تحمل تاريخا ،كل واحدة منهن تحتاج إلى كتاب لا مقالة في صحيفة محلية، بل الرسم على الورق بالحروف لا يوفي ما اكتب عن أعمالهن وانجازاتهن .
تشرفت بزيارة لجنة رعاية اسر الشهداء النسائية بمنطقة القصيم وبينما كنت استمع لما تم من انجازات وما سيتم، تارة تخنقني العبرة من قصص شهداء الوطن، وتارة انتشي فرحا بالانجازات التي لمستها وكنت شاهدة علي عصرها .
فالمحن التي تعرضت لها بلادي في الإرهاب لم تكن الاعمال الوطنية حكرا على الرجال، بل كان لحواء مساهمتها وتفردها بإعمال أنجزتها لأسر شهداء الوطن .
الرعاية النسائية التي حظيت بها اسر شهداء الوطن بدعم من الدولة، دليل حسن . وعمل كبير يحمل تفاصيل دقيقة ترأسه صاحبة السمو الملكي الأميرة نوره بنت محمد بن سعود ال سعود ويحلقان معها جناحاها الأخت لولوة بنت سليمان الغمشي والأخت الجوهرة بنت محمد الوابلي ،المرأة الوحيدة التي ذكر انجازاتها كتاب \” بريده نهضة وسياحة \”
تأليف الأستاذ / احمد المنصور 1429 ويشد من ازرهن في خدمة اسر شهداء الوطن نخبة من سيدات القصيم حملن المسؤولية كل منهن عليها واجبات وقائمة من العمل .
تقوم أعضاء اللجنة بمتابعة أبناء وبنات الشهداء من الناحية التعليمية والتأهلية والصحية والنفسية والاجتماعية وكل منهن مسئولة عن أسرة شهيد وهناك تقارير دورية تقدم لرئيسة اللجنة . لا تخلو إعمالهن من الزيارات الدورية بل يتفقدن أحوال اسر الشهيد في حلهم وترحالهم .
ومتابعة جادة لحقوق اسر شهيد الوطن المالية وتسليمهم الهدايا الممنوحة من رجال ونساء الوطن . وتمتد يدها حواء خارج نطاقها لمتابعة المعاملات الخاصة لهم في الدوائر الحكومية والخاصة لإنهاء احتياجاتهم .
وأفرزت تلك المحنة التي أصيبت بها البلاد بعض المشاكل غير المتوقعة، فلجأت نساء القصيم إلى المختصين والاستشاريين لحل ما يعترضهم منها .
قاموس اللجنة لا يحمل عبارات \” هذا العمل ليس من اختصاصنا \” فإذا خلي القاموس من احد الاختصاصات يدرج بالقائمة ويوجد حل لها .
نعم يا نساء القصيم انتن مثال نفاخر نه العالم العربي والدولي . وأتمنى يوما ان نستفيد من التجارب الوطنية النسائية . وان نقلد دأبها .
[ALIGN=LEFT]a. natto@ myi2i. com.[/ALIGN]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *