[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد أحمد عسيري[/COLOR][/ALIGN]

هذه حكاية ربما أنكم قد قرأتموها .. ولكني أحببت أن أنقلها للذين لم يطلعوا عليها ، وللذين مروا عليها كما يمر القطار فوق القضبان سريعا . حكاية استوطنت دروب الحياة ومعاني الإنسانية .. إنها قصة ذلك الأعمى الذي هبت عليه رياح الأيام فكومته كحزمة قش يابسة في زاوية رطبة .. عفنة والظلام من حوله ليل نهار . في يوم من أيام الربيع المبهجة جلس ذلك الأعمى على رصيف يفصل المارة عن المحلات والمطاعم وبهجة الأطفال وأصوات الأمهات الدافئة .. جلس وكل الألوان في مخيلته متشابهه ، والزمن متوقف عند لحظة فرح كلما حاول الركض نحوها تعرقل وسقط . مؤلم أن تجد نفسك في برهة محاط بكل مآسيك وظلمة العمى دون ذنب تظن انك اقترفته .. الجوع والفقر أوفى الأصدقاء لك في ذلك الشارع ، ونظرات الشفقة كأنها مخالب تشعر بها ولا تشاهدها . جلس ذلك الأعمى واضعا قبعته أمامه لعل بعض الأيدي تجود بما يساعده على الاقتصاص من جوعه وحاجته . كانت الأقدام تعبر سريعا عدى القليل القليل ممن يقف ليضع بعض القطع المعدنية في قبعة رثة ويمضي مخلفا الكثير من اللامبالاة وكأن هذا الجسد الهزيل ما هو غير نبتة طفيلية خرجت من رحم السواد لتعود إليه . بينما كان المساء يقترب من بسط رداءه المخملي والناس على عتبات الرحيل عبر به رجل يحمل في صدره قلب يختلف عن كل تلك القلوب التي مرت بالجسد المتكوم ، قلب محفوف بإنسانية فطرية لم يتصنعها كما يفعل الآخرون . كان الأعمى يردد عبارته المعتادة ( أنا أعمى فساعدوني ) ظنا منه أنها تكفي لطرق أبواب القلوب ومسح بعض معاناته . اقترب منه العابر بهدوء النسائم وخفقة القلوب المحبة ووضع في قبعته قطعة نقدية وأخرج من جيبه ورقة وكتب عليها ( نحن في فصل الربيع لكنني لا أستطيع رؤية جماله ) وعلقها إلى جواره وذهب ..
هل تعلمون ما الذي حدث ؟ لقد تغير كل شيء حول ذلك الأعمى .. لم يتجاهله أحد ، انهالت عليه المساعدات بغزارة وكان الأيدي تحولت لغيمة في فصل الشتاء . مجرد عبارة غيرت سير الأحداث ، كلمات صافية كقطع الجليد .. تختصر الأقوال المغلفة بفساد القلوب .
كان بإمكان ذلك الرجل أن يمضي كغيره .. وأن يستكثر الذي دفعه ، وكان بإمكانه أن يدس يده في جيبه وينظر إلى أبعد نقطة في الأفق وكأن شيئا لم يكن . باختصار هناك من يسكن حياتك أمدا ولكنه يكسوها برماد الألم ، وآخر يظهر كنجمة الفجر ويختفي ولكنه يغسل روحك بسلسبيل الأمل .

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *