نتوهم الأشياء متشحة بالسحر والجمال

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]خلود السويدي[/COLOR][/ALIGN]

– نرى الأصدقاء هم أفضل مانملك، وسندنا في وقت الضيق، ونصدم عندما نقع في مأزق بنفورهم وتخليهم عنا!! يقول علي بن أبي طالب: أصدقاؤك ثلاثة، وأعداؤك ثلاثة، فأصدقاؤك: صديقك، وصديق صديقك، وعدو عدوك، وأعداؤك:عدوك، وعدو صديقك، وصديق عدوك.
– نتصور أننا سننسى آلامنا وأحزاننا فنرجع نتذكر مع مرور الوقت فلا الوقت استطاع أن يشفي الجراح ولا مرور الأيام والشهور رغم محاولتنا لكن رغم ذلك لابد من النسيان.
– نرى الجمال هو كل شيء في الوجود ورأسمالنا ومصدر سعادتنا وشبابنا، فنصدم بالعجز والكبر والهرم مع مرور الوقت يقول بودلير أيامي كأيام الخريف زهور وحب وثمار تذبل، ولن يبقى لي سوى الألم والحسرة.
– نضفي الخير على وجوه غيرنا ونتوقع الخير لغيرنا، فنصدم اننا نظلم مثلهم في يوم ما دون أي ذنب مسبق صرنا ونحن نتعجب من كوننا نستطيع التعجب بعد!
– نتمنى الحصول على وظيفة مناسبة بعد التخرج فنصدم بوجودنا في تخصص غير مناسب لنا ووظيفه لاتليق بمستوانا كل ذنبنا أننا تخرجنا لكننا لانملك الواسطة كغيرنا!!،يقول لافونتين : اتخذ الحيوانات لأعلـّم البشر!!.
– نتوهم الفرح المنتظر والسفر وتحقيق الأحلام فننصدم بالواقع وشقاء الحياة وتربية الأطفال وغطرسة الزوج!!
– نتصور أننا مميزون في أسلوبنا وحياتنا فنصدم بمن يقوم بتقليدنا ومحاولة التشبة بنا، خير لك ألف مرة أن تكون لديك ملكة التمييز، من أن تكون متعلما ولاتتمتع بهذه الملكة!!.
– نرى كثيرا من الأغنياء في أفضل حال فنصدم بحياتهم التعيسة والمريرة، يقول جان دي: شاهدت أثرياء غدوا فقراء بسبب تلك العيوب ذاتها التي أصبحوا من جرائها أثرياء.
– نتصور أننا وضعنا ثقتنا في أيدٍ أمينة فنصدم من بني البشر الذين يغدرون بنا ويطعنوننا من ظهورنا يقول الإمام علي: إذا كان الغدر طبعا، فالثقة بكل أحد عجز. أفضل لك أن تثق بنفسك فقط الثقة بالنفس أولى أسرار النجاح.
– نتصور جارنا سندنا ورفيقنا في الشدائد فنصدم ببغضه وإغلاقه الأبواب في وجوهنا، الله يرحم جيران الماضي يقول هشام الباهلي: ما أبغض الجار إلى الجار.
– نتصور أننا سنرتقي بعد جهودنا وتعبنا وتفانينا في العمل فنصدم بسقوطنا في هوة المدبرين!! يقول سفر المزامير: حفر حفرة وعمقها، فسقط في الهوة التي حفرها.
– نتوهم الحب الصادق والوافي فنصدم بالخيانة يقول الإمام علي بن أبي طالب: أعظم الخيانة، خيانة الأمة، وأفظع الغش غش الأئمة.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *