نار الأسعار .. يا وزارة التجارة

• بخيت طالع الزهراني

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]بخيت طالع الزهراني[/COLOR][/ALIGN]

جلست أراقب أسعار المعلبات الصغيرة ( أصغر نوع ) لحوالي أربعة أشهر تقريباً ( الجبنة – حليب الشاي – القشطة – التونة …. الخ ) فوجدت أسعارها ترتفع بشكل ( ماكر ) وقد يكون ( مخاتلاً ) .. مما جعلني اتخيل صورة افتراضية لـ ( لص ) يدس يده في جيبك , ويقتنص محفظتك دون أن تعرف , فضلا عن أن تحس !! .
** علبة حليب الشاهي الصغيرة – كمثال – كانت بـ ( ريال وربع ) واستقرت فترة , ثم قفزت ربع ريال , ثم نصف ريال , وهكذا ( تدحرجت – صعودا ) حتى بلغت ( ريالين ونصف ) يوم أمس .. أي أن الزيادة في سعرها أصبح 125 % .. وقس على ذلك بقية ما يحتاجه المواطن البسيط ( وهم السواد الأعظم ) .
** اللافت أن هذه الزيادات السعرية لا تكون كبيرة ولمرة واحدة فقط .. ولكن المزعج في قصتها أنها صغيرة وأيضاً مستمرة , وكأنما هي تخاتل – مخاتلة من لا يريد أن يلفت انتباه الآخرين بشكل واضح , لكن مع الأيام وزحف المؤشر السعري إلى الأعلى يبدو الفارق واضحاً .
** هذه لغة أرقام لا تكذب , وليست مجرد كلام نظري يتطاير في الهواء , ولا هو رأي انطباعي لشخص يتكئ على أريكة ناعمة , بل الادهى هو أن ( مسلسل الصعود ) للأسعار طبقاً لمعطيات الحالة الشرائية للناس , وللحالة الرقابية الرسمية الحالية – شبه المفقودة – مرشح لأن يظل ( مستمراً ) .
** وماذا لو تحدثنا عما هو أكبر من مجرد ( المعلبات ) مثل الأرز , السكر , الزيت , الأدوات القرطاسية , الملابس , الأدوية …. الخ .. وأيضا بلغة الأرقام مما يعرفه كل المشترين , وكيف صارت الأسعار تتقافز صعودا في أسلوب كأنه ممنهج , وبدون أي تدخل صريح أو محسوس من ( جمعية حماية المستهلك ) التابعة لوزارة التجارة بحسب متابعاتي .
** ليت كثيراً من المسؤولين يحسون بالناس كما يحس بهم الملك صاحب القلب الكبير , فيترجمون تطلعات وتعليمات وتوجهات قائد البلاد الموفق – حفظه الله – إلى قرارات عملية فعالة على الأرض , ولعل من آخرها حديثه – رعاه الله – الصادق الشفاف أمام المشاركين بمركز الحوار الوطني عندما أكد مجدداً حجم حدبه وحرصه على مواطنيه .
** الغلاء الآن بصراحة هو سيد الموقف , وكبح جماحه ليس صعباً وهو بالأمر المستحيل , وحقيقة فإن ( الكرة في مرمى وزارة التجارة ) وللتذكير فإن رئيس جمعية المستهلك د. ناصر التويم ومن خلال تصريحه لـ \” الجزيرة\” الأحد 27 ربيع الأول 1433هـ , واعترافه بأن ( المستهلك عندنا يعتبر الحلقة الأضعف ، ولا يوجد سند حقيقي لحمايته في صحته وسلامة غذائه ودوائه ) .. وبناء على كل ما تقدم فإن الحال يحتاج \” عملاً استثنائياً كبيراً \” من وزارة التجارة .

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *