محمد أحمد فلاته

نتفق جميعا أن لكل مشروع تنموي أو تجاري أو مشاريع البنى التحتية في مدننا تحتاج حين تنفيذها لمدة زمنية تتوازن هذه المدة مع حجم المشروع وضخامته , فيدرج ضمن بنود العقد الأساسية المدة الزمنية لبدا المشروع ووقت تسليمة , ومراحل التسليم , وكثير من الشركات والمؤسسات الاستثمارية تضع عقوبات ماليه عند تجاوز وقت التسليم .
واقع بعض مشاريعنا التنموية يشهد تجاوزات في مواعيد التنفيذ والتأخر في تسليم المشاريع فتطول وتمتد كالستركش إلى أوقات مضاعفة والأسباب عدم التزام بعض المقاولين في التسليم في الأوقات المحددة كثيرة لا يسع المقام لذكرها.. وعلى سبيل المثال .. مشروع طريق الرياض المتجه إلى طريق الهجرة \”طريق الحرمين\” مرورا بحي العنزي ومخطط البدراني ومخطط الفيصل ومخطط الهدى و الخالدية والإسكان , فقد استمر هذا المشروع قرابة خمس سنوات ولا زالت التشطيبات النهائية للمشروع لم تكتمل حتى تاريخه مما جلب لسكان الأحياء المجاورين للمشروع والمارين به كثيرا من العناء , وضمن المشروع مشروع آخر يتضمن إنشاء ممر مائي لتصريف مياه السيول القادمة من منطقة عوالي المدينة ومنطقة قريظة , وقد حفر لهذا المسار المائي بعض الحفريات العميقة .. وظلت هذه الحفريات قائمة لمدة طويلة ولم تدفن, مما أدى إلى وقوع بعض الحوادث الأليمة , كان آخرها منذ سنتين وبالتحديد في شوال لعام 1429هـ عندما سقطت مركبة لشاب لم يتجاوز العشرين عام فلقي حتفه فيها , وظلت آخر حفرة لنفس المشروع , تحتل جانباً من المسار الأيمن للمتجه إلى مركز الراية. وقبل مسجد آل الشيخ من طريق الخدمات معيقة للمارة , كعنق الزجاجة حيث تلزم المارة للسير في مسار واحد حتى يتجاوزوها.
ورغم أذى هذه الحفرة لم تتكلف الشركة المنفذة للمشروع إنهاء ما فيها من عمل , وتغطيتها ولم تتابع الجهات المسئولة هكذا مشكلة .. ويبقى العناء كل العناء للمواطن … ففي الصباحي الباكر من كل يوم ومع حركة سير المدارس كم يكون السير مزعجا وفيه كثير من العناء ..
ونظير هذا المشروع , مشروع نفق شارع الستين المعترض لخط أنابيب تكييف المسجد النبوي من جهة شارع السلام والذي تجاوز الست سنوات تقريبا .. وسيظل هذا المشروع لغزا.. ًتفك رموزه من قبل المسئولين في الأمانة .

المدينة المنورة
ص.ب 42643ـ41551
Mabw123 @GMAIL.COM

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *