[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د. منصور محمد الحسيني[/COLOR][/ALIGN]

في الأسبوع الماضي تناولنا موضوع الفساد الإداري وبعض الإجراءات التي بتفعيلها يتحجم الفاسدون أو أنهم لعقاب الدارين يكونون منساقين، واليوم نحاول أن نتحدث عن الفاسد نفسه، أو باللغة الدارجة المرتشي لنفع نفسه و جلب الضرر على مجتمعه بصرف النظر عن نوع الرشوة، الفاسد قد يأخذ المال في أمر سوف يظلم فيه الأجيال ولكن من حماقته وضلاله يسعى فقط لزيادة حسابه البنكي على حسابه مع الله الذي يدعي معرفته والإيمان به وهو في الحقيقة يُكذب بآياته التي يتنكر لها بفعله ويقترف أعمال تفسد مستقبل الأنجال..من هو الفاسد؟ قد تتعدد أوصافه ولكن نستطيع أن نضع بعض صفاته التي منها التالي:
من يتسبب في تحوير النظام لصالح اللئام مقابل المال، يسمى عبد المتعال وهو في الواقع محتال.
من يتلاعب في المناقصات فتأتي بسببه النتائج ناقصات ويتورط المواطن في أردى المواصفات.
من يحجب الحق عن المحق ويعطيه لمن ليس له حق لمصلحة شخصية أو لتحقيق أهداف لبعض من يقال عنه شخصية.
من يدعي أنه يطبق النظام وهو في الحقيقة أحد أشرس اللئام
من يظلم المظلوم ويضع الحق للظلوم بالباطل لأن ضميره في الأصل عاطل.
هنالك المزيد من صفات الفاسدين المتعددة التي لا نستطيع حصرها بسبب كُثرها، ولا نستطيع مناقشة جُلها لأن الفاسدين متخفون مثل المنافقين.
دائماً ماتجد الفاسد مؤيداً للنظام العقيم ومشجعاً للبيروقراطية والمستندات الضبابية التي تحميه من رؤية الغالبية و يخيل لك أنه للحق داعم وهو في الحقيقة للنمو هادم لأنه إما سارق أو للسارقين سائق.
الفاسد لابد أن يكون فاشلاً لأنه يعرف يقيناً أنه في ظل الإصلاح والانفتاح سوف يكون عقابه متاحاً. هم قلة ولكنهم على الدولة والمواطنين يمثلون أكبر علة، هذه العلة نحتاج لتقليصها إلى قرارات عملية وحملة اعلامية نؤكد فيها لضعاف النفوس أن مصيرهم إما لعقاب في الدنيا أو العذاب في الآخرة.
من هذا المغفل الذي يسرق وهو لا يضمن أنه يعيش لمدة أسبوع و أن من سوف يرثه يقال له حلال عليك ما وجدته وهو وبال على من بالحرام جثه. كيف يستغفل الإنسان نفسه لكي يسرق، يضر البلاد وهو يعرف أن هنالك معاداً وعقاباً من رب العباد.لا يفعل ذلك سوى أجهل الجهال أو من هو بحاله مختال وكلاهما قد حذر منهم الخالق المتعال، وعرفنا سبحانه أن من يأكل المال بالباطل سوف يلاقي في الآخرة الأهوال لأنه في الدنيا كان على عباده محتال.
على من تحتال يا مُعتل الحال؟ على مستقبل الأجيال؟ ومن هم هؤلاء الأجيال؟ هم أبناؤك، أقرباؤك ، قومك وعشيرتك وليسوا أناساً من الخيال، فكيف تعمل على انتكاسة الحال؟
قد يصفق لك الغافلون ويفرح لفعلك المنتفعون ولكنك في الواقع ملعون لأنك تمنع الماعون الذي هو للعباد عون، و تعيش بنفسك مفتون. فهل تعوا أيها الفاسدون وتتيقنوا أنكم ضالون؟
أجدكم أحياناً كمن هم في مجون و أصفكم تارة بصفات شخص مجنون وهذا ليس من الظنون لأنني على يقين أنكم عن فعلكم غافلون وعن الحق ضالون. فمن يأكل أموال الناس بالباطل هو قطعاً متلهٍ عن يوم الميعاد ويتناسى أنه سوف يموت ثم يعاد.
أتمنى أن نبدأ حملة وطنية لمحاربة الفساد لا ننظر فيها للماضي لكي نعطي الفرصة للفاسدين كي ينتهوا ونحمي المرشحين لمسمى فاسد من أن يبدأوا، حملة نجعلها صريحة وتجلب إجراءاتها للفاسد فضيحة، حملة قد نحتاج لإنجازها ليالي طوالاً لأنها تؤسس لمستقبل الأبناء وتساعدهم على الإستقامة و البناء.
من يسرق الأموال هو قطعاً لا يفكر في الأجيال لأن سرقته لابد أن تأتي على أبنائه بالوبال و يكون هو نفسه في أسوأ حال.
يجب أن نمارس ثقافة الثواب والعقاب حتى يرتدع الفاسدون ويتشجع النزيهون ليترسخ التطور والنمو الذي يدعمه خادم الحرمين الشريفين ولكي نصدح بصوت واحد لنقول للفاسدين : من فضلكم كونوا مواطنين بدلاً من أن تكونوا معطلين لتنمية فيها مصلحة الوطن و المواطنين. قال تعالى:\” وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الْأَرْضِ ? يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ\” ( الأنعام:3).

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *