[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]خالد تاج سلامة[/COLOR][/ALIGN]

قيل: \”الحكمة نور الأبصار، وروضة الأفكار، ومطية الحلم وكفيل النجاح، وضمين الشر والرشد والداعية الى الصواب، والسفير بين العقل والقلوب، ولا يهلك امرؤ بعد عمله بها\”.
* التجربة .. الشيء الذي يتبقى لك .. بعد ان تضيع كل شيء آخر.
* عجبت مِمَّن لم يتعلم من الأيام درساً جديداً في الحياة .. وللأسف إن هذا العمل ليس بالمجان فتكاليفه عالية وباهظة.. أتدرون أنها أيام العمر .. تجلد وكافح فالحياة في واقعها حلبة مصارعة يفوز فيها القوي المتسلح بالإيمان والعزيمة والشكيمة والمثابرة.. قد تواجهك مصاعب عندئذ عليك بالصبر، لا تدع الابتسامة تفارق محياك واعلم ان الدنيا لا تضيق على الرجل المؤمن العاقل.
* قال بعض المفكرين: درس أخلاق الناس أشد ضرورة من درس الكتب. أحب إلى الإنسان أن يرى الذين أحسن إليهم من أن يرى الذين أحسنوا إليه.
* فلتكن كلماتنا وأفعالنا لينة ووجوهنا بسيطة عند ذلك نكون أحب الناس ممن يعطيهم العطاء.. ولا نحقرن شيئاً من الخير وإن كان صغيراً لأن الكراهية والحقد والانتقام إضاعة للوقت ومنهية للمعتقد فإذا أحببت أحِب بصدق وإن كرهت معاذ الله اقتصد واصفح بعد الغضب.
* ولنعلم جميعاً أن مجالسة أهل الدين تجلو عن النفس صدأ الذنوب، ومجالسة ذوي المروءات تدل على مكارم الأخلاق، ومجالسة العلماء تزكي القلوب. فكل امرئ حيث وضع نفسه، وإنما ينسب الصانع إلى صناعته والمرء يعرف بقرينه، دعونا لا نسرع في إصدار الأحكام على الآخرين ولا نصدق فيما نسمعه عن عيوب الناس، فإن الناس تظلم غيرها بتسرعها في إصدار الأحكام، فمن أبصر عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره، ومن رضي بما قسم الله لم يحزن على ما فاته، ومن حفر لأخيه بئراً وقع فيها، ومن هتك حجاب أخيه هُتكت عوراته، ومن نسي خطيئته استعظم خطيئة غيره.
* لا تكتفِ من العلم .. فمن شبع من العلم جاهل.
* قول شاعر:
ومن نكد الدنيا على الحُرّ أن يرى
عدوًّا له ما من صداقته بُدُّ

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *