من حياة الرسول الكريم (2)

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]السيد القاضي[/COLOR][/ALIGN]

عاد رسول الله من المدينة المنورة بعد موت أمه إلى مكة مع بركة أم أيمن، ولم يمض وقت طويل حتى مات جده عبدالمطلب وهو في سن الثامنة من عمره ويوصي جده أن يكون أبو طالب الذي يكفله لأنه وجد فيه القلب الرحيم ورجاحة العقل أضف إلى ذلك أنه الأخ الشقيق لوالد الرسول. ثم يأخذه عمه في رحلة إلى الشام ويراه الراهب بحيرا فيعرفه بالسحابة التي كان تظلله ويوصي من معه بالحفاظ عليه لأنه سيكون له شأن عظيم. وفي سن الخامسة والعشرين بعدما علمت السيد الجليلة خديجة – رضوان الله عليها – بأمانته وصدقه جعلته على تجارتها وفي رحلة إلى الشام وكان معه ميسرة رآه الراهب نسطورا وسأل ميسرة من هذا الذي يجلس تحت هذه الشجرة؟ فقال له: إنه شاب قرشي اسمه محمد فقال الراهب في كتبنا لا يستظل في هذا الوقت تحت هذه الشجرة إلا نبي هذا الزمان وإنه لهو. فقد عرفه أيضا من السحابة التي كانت تظلله ومن خاتم النبوة الذي في جسده فعلم أنه رسول الله وعاد إلى مكة، وسألت السيدة خديجة ميسرة عن أحوال محمد – صلى الله عليه وسلم – ويشرح ميسرة حال محمد فيقول لها: لا نقص في المكيال ولا طفف الميزان ولا حلف اليمين في بيعه ولا في شرائه. وعندما علمت السيدة خديجة – رضوان الله عليها – عن محمد أمانته ونزاهته ورجولته طلبت منه الزواج. وفي مناسبة الزواج ألقى عمه أبو طالب خطبة عظيمة يرجح فيها كفة محمد عن شباب قريش جميعا ويتم الزواج المبارك ويرزقا بالأبناء. والسيدة خديجة لم تكن زوجة فقط بل كانت خير داعم ومعين لرسول الله على رسالته وأول من آمن في الإسلام منذ اللحظة الأولى.
أما تبع ملك اليمن قبل المسيح بثلاثمائة عام أراد هدم المدينة المنورة وعند قدومه إلى المدينة ينام فسمع من يقول له يا تبع لا تهدم هذه المدينة فإنها ستكون هجرة خاتم الأنبياء فألغى تبع خطته وآمن بالله وأن محمدا رسول الله قبل مجيء محمد ودفن هو وابنتاه اللتان آمنتا معه «حُباً وسلماً» على أشراف المدينة ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «لا تسبوا تبعا فقد أسلم».
ويأتي التكليف بالرسالة ويواجه الرسول صناديد قريش ورؤوس الكفر ومنهم أبو جهل الذي أقسم أنه لو رأى محمدا يصلي لسوف يطأه وهو ساجد. وصلى الرسول ولم يستطع أن يفعل أبو جهل شيئا فقال له أصحابه لقد أقسمت ولم تفعل يا أبا الحكم فقال: لقد أردت ذلك ولكنني وجدت بيني وبينه خندقا من نار وأجنحة وأهوالا جساما وفي هذه الأثناء نزلت الآية على الرسول: «أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى».
لقد ذكر رسول الله في الإنجيل والتوراة فنجد بشارة النبي عيسى عليه السلام في إنجيل «متى» الإصحاح 11 العدد 14» وإن أردتم أن تقبلوا فهذا هو إيليا المزمع أن يأتي. من له أذنان للسمع فليسمع» والقرآن يخبرنا بذلك: «ومبشرا برسول من بعدي أسمه أحمد» وقال رسولنا الكريم «إنه ليس بيني وبين عيسى نبي» فيكون «إيلياء» هو محمد بحساب الجمل بالحروف فإيلياء بالحروف (ا ي ل ي ا ء) = 1+10 + 30+ 10 +1 +1= 53 كذلك (أ ح م د)= 1+ 8+ 40+ 4= 53
وفي إنجيل يوحنا الإصحاح 4 عدد 20 و21 ذكر: «قال لها يسوع: يا امرأة صدقيني إنه سيأتي ساعة لا في هذا الجبل أورشليم تسجدون لله» وهو إشارة لتحول القبلة إلى مكة. كما ورد في إنجيل برنابا: «يا الله أرسل لنا رسولك. يا محمد تعال سريعا لخلاص العالم» أما في التوراة فقد سئل عبدالله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – يا عبدالله أوصف رسول الله في التوراة؟ فقال: والله إنه لموصوف في التوراة ببعض صفاته في القرآن وهذا ما وصفه الله في توراة موسى: «يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وحرزا للأميين أنت عقدي ورسولي سميتك المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا صخاب في الأسواق ولا يتبع السيئة بالسيئة ولكن يعفو ويغفر لن يقبضه الله حتى يقيم الملة العوجاء بأن يقولوا لا إله إلا الله فيفتح بها أعين عميا وأذانا صما وقلوبا غلفا» تلك شهادته في التوراة. صلوات ربي وسلامه عليه.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *