من المحبرة .. لا نريد ساعة إضافية

• علي محمد الحسون

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]علي محمد الحسون[/COLOR][/ALIGN]

** قال لي \”صاحبي\” وهو يحاورني:
لماذا لا يكون لدينا ساعة من أجل \”السعودية\” كما يفعل اليابانيون حيث يأخذون بهذا العمل.. تحت شعار ساعة من اجل اليابان وهي ساعة عمل اضافي يقوم بها الموظف في عمله سواء يقوم بها قبل بدء العمل الوظيفي له والمقنن بثماني ساعات او بعد ان ينتهي من دوامه ذاك.
قلت لصاحبي: تبدو لي انك حالم اكثر من اللازم.. او انك لازلت متأثراً بما رأيت وشاهدت هناك.. اننا لا نطالب الموظف سواء كان في عمله الحكومي او الاهلي الا ان يعطي \”الثماني ساعات\” التي هي عليه حقها من الجهد والإخلاص.. عليه ان يأتي عمله في الساعة المقررة لا ان يأتي بعد بدء العمل بنصف ساعة. وان لا يترك عمله قبل انتهاء الدوام.. وان لا \”يزوغ\” اثناء عمله.. بحجة توصيل الابناء.. او الزوجة.. او بتلك الاعذار كل يوم.. اليوم امي مريضة.. والدي في المستشفى.. ابني عنده مشكلة في المدرسة.. الى كثير من الاعذار التي تعرفونها.
ايضا ان يكون في مكتبه يؤدي عمله لا ان يقضي الوقت بين المكاتب لتجزئة الوقت مع زميله او زملائه بعد ان يكونوا قد قرأوا كل الصحف.. وهناك طوابير من الناس ينتظرون.. وان يتخلص من مقولة \”تعال بكرة\”.
اذا تخلصنا من كل هذا ثق فاننا لن نكون في حاجة الى هذه الساعة الاضافية.. اننا \”ياصاحبي\” نحتاج الى احساس بقيمة العمل.. والى خوف من الله.. ان هذا الوقت الذي يضيعه الواحد منا ليس ملكاً له وانه مسروق لانك تقبض عليه راتباً.. وبالتالي فان \”الراتب\” الذي تقبضه وقد \”تشتكي\” ان هو تأخر عنك يصبح مشكوكاً في \”حليته\”.
لا نريد ساعة عمل اضافية كاليابان.. فقط نريد ساعات الدوام المقررة تؤدى كما يجب.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *