من الذي يريد لهذه البطالة أن تبقى؟

Avatar

محمد بن أحمد الشدي

كتبنا كثيراً عن هذه المعضلة التي تؤرق الآباء أكثر من الأبناء وهي عموماً ليست مشكلة محلية بل يعاني الشباب في معظم دول العالم الثالث من بطالة حقيقية نتيجة لقلة الموارد. أو ضعف الإنتاج. أو كثافة السكان أو عدم الاستقرار، أو سوء الإدارة، وربما نتيجة لكل هذه العوامل مجتمعة.لكن كيف نفسر وجود البطالة في المملكة ولو بنسبة قليلة، علماً بأن المملكة دولة نفطية واقتصادها قوي ومعظم مواطنيها يعيشون في حالة من الرغد والرخاء بدليل ما يؤكده خبراء الاقتصاد أن متوسط الدخل الفردي للمواطن السعودي هو من أعلى مستويات الدخل في العالم.
إن ما حققته المملكة من نهضة وتقدم كان انعكاسا للمشروعات العظيمة التي نفذتها القيادة الراشدة في مختلف مجالات الحياة، فليس هناك دولة في العالم قامت بتنفيذ 7 خطط تنموية خمسية كما فعلت المملكة .. ولكن مع كل مشاهد النهضة في بلادنا التي أذهلت العالم لا نزال نقرأ في الصحف أن هناك شرائح في المجتمع ولاسيما من الشباب تعاني من الفقر والبطالة.
والواقع أن البطالة في المملكة ليست حقيقية بل هي من صنع أيدينا، دليل على ذلك أن المملكة تحتضن اكثر من سبعة ملايين موظف وعامل من جميع أنحاء العالم يعملون على أرضها، ويعيشون في وضع جيد أفضل بكثير من وضعهم المعيشي في بلادهم مع أنه من النادر أن يطلب المواطن السعودي العمل أو الرزق في بلاد غير بلاده.
أين المشكلة إذن؟ إن المشكلة تكمن في التقاليد التي نشأنا فيها وتعودنا عليها، فعلى الرغم من أن ديننا الحنيف يحثنا على العمل إلا أننا نرى أن العمل في بعض الحرف والمهن عيب ومنقصة مع أن العمل شرف كبير. كما أن الشباب الذي يحمل الشهادة الثانوية أو الجامعية يفضل أن يظل عاطلاً عن العمل إذا لم يحصل على وظيفة ذات مردود عالٍ، علاوة على أنه لايفكر في ممارسة الأعمال الحرة والتجارية، لأنه نشأ وتربى على تقاليد تنظر إلى العمل في الحرف والمهن نظرة دونية مختلفة.ومع ذلك فلابد من دراسة أوضاع الشباب وقراءة أفكارهم وطموحاتهم وعلاج مشكلة البطالة حتى لا تتضخم وتؤدي إلى ما لا يحمد عقباه.
لابد من إعادة النظر في خطط التعليم والتدريب، ولابد من التوعية للشباب سواء من القطاع الحكومي أم القطاع الخاص، من خلال وسائل الإعلام المختلفة لدفع الشباب إلى الإقبال على العمل ونبذ التقاليد البالية التي ترفض العمل في الحرف والمهن التي أدت بكثير من الشباب إلى التسكع في الشوارع، وإضاعة أوقاتهم سدى.
المطلوب من وزارة العمل أن تضاعف جهودها المشكورة في وضع الخطط الكفيلة باجتذاب الشباب الى العمل ، وحل مشكلة البطالة التي بدأت تبرز بوضوح وتنذر بالخطر، ومطلوب من أجهزة الدولة ومجلس الشورى ومؤسسات القطاع الخاص التفكير في مستقبل شبابنا بطريقة جدية، لمعالجة مشكلة البطالة.
ولنا سؤال: هل هذه البطالة قائمة برغبة من بعض الشباب للركون للراحة والدعم أم أن هناك تقصيرا من جهة ما؟. مثل دوائر التوظيف الحكومية أم من رجال الأعمال ومؤسسة المجتمع بشكل عام؟.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *