[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]بسمة الخاطري[/COLOR][/ALIGN]

يعتبر التعليم هوية الأمة، فالتعليم بدأ منذُ أن خلق الله سيدنا آدم عليه السلام، قال تعالى: \”وعلّم آدم الأسماءَ كلّها\” صدق الله العظيم. والمنهج التجريبيّ في التعليم هو الأصلح والأبقى، وقد ساق لنا القرآن الكريم من الأمثلة التي تدل على أنه منهجيًّا الشيء الكثير؛ فذو القرنين أعطاه الله علمًا، وخبرةً، وتجربة، فقال لجماعته: أعطوني قطع من الحديد، وقام بصهرها، فضرب الله لنا به مثلاً. وفي السيرة النبوية الشريفة، اشترط رسولنا الكريم على أسرى بدر أن يعلّموا 10 من المسلمين القراءة، والكتابة، نعم! ففي ذلك: سلاح، وقوة، ونصر -بإذن الله.
ولذلك ومنذُ 1400 سنة، كانت لنا الحضارة، والريادة، والقيادة. ولكن نجد الآن بأن الغرب أخذوا عنّا المنهج التجريبي وطبّقوه، وليس أدل على ذلك من \”كيدزانيا\”؛ تلك المدينة اليابانية سكانها من الأطفال، يعيشون فيها حياة الكبار، ويمارسون فيها (80 وظيفة) مختلفة بشكل عملي وقريب من الواقع؛ فيستشعر الطفلُ مختلفَ الوظائف منذُ سن مبكرة؛ يحدد فيما بعد المهنة التي يرغبها في المستقبل؛ كمهنة الطيّار، والطبيب، والبيطريّ، والإطفائيّ، ومقدم نشرات الأخبار، والمحقق، والصُحفي، … إلخ.
والطّفل في تلك المدينة يتسوق بنفسه، ويودِع الأموالَ في البنك، ويطفئ الحرائق، ويُصلح أعطال الكهرباء، ومذيع، وطبّاخ؛ فالطفل حين يدخل إلى هذه المدينة يجرب كل تلك المهن، وغيرها الكثير. من أجل أن يُعينه ذلك على تحديد المهنة التي يرغب أن يكونها في المستقبل.
منهج تجريبيّ واقعيّ، أهداف واضحة، ومدروسة، ومخطَّط لها، وتستهدف أهم شرائح المجتمع؛ ألا وهو الطفل.
لا أظن بأن أحدكم لا يتمنّى أن تتاح له فرصة زيارة هذه المدينة الرائعة، أو يتمنى أن يرى شبيهةً لها في أحد دولنا العربية، ليس من أجل أن نُهيئ الطفل العربي لاختيار مهنة المستقبل فحسب؛ بل لتعود لنا الحضارة، والريادة، والقيادة التي توارثناها جيلاً بعد جيل، حتى جاء الغرب وأخذها منا. يجب علينا أن نعزز دورنا تجاه هذا الجيل القادم والذي هو بحاجة للأخذ بيده من أجل أن يواكب هذا التطور المتسارع الذي يغزو جميع مناحي الحياة، فلا يأتي يومًا ويلقي باللوم علينا، وعندها فقط نستطيع أن نفاخر به بين الأمم.
\”كيدزانيا\” مدينة الأحلام، نتمنى بأن نرى مثلها في المستقبل القريب، إن شاء الله تعالى.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *