عيسى الواصل

يُروى الكثير من القصص والوقائع والمواقف التاريخية في المجالس والمحاضرات والندوات, منها ما هو موثق ومنها ما هو متداول دون معرفة حقيقته أو مصدره, ومن ضمن تلك القصص الطريفة مناظرة \”تعال\” كما سميت لاحقًا, حيث حدثنا أحدهم أن في مناظرة ما, رد أحد المفكرين على حجة ما قائلا: تعال, ثم زاد تعال طيب, وبعد تعقيب صاحب الحجة واصل المفكر رده قائلاً: تعال, تعال طيب, وانتهت المناظرة وقرع الحجة بكلمة \”تعال\” وعرفت بهذا الاسم نسبة إلى حجة المفكر, لذلك اشتهرت بمناظرة \”تعال\”, وقد صاحبها ردود أفعال واسعة ومتباينة آنذاك؛ مما جعل أحدهم يعلق مبررًا للمفكر كما كان يُقدّم في الحوارات حسب الرواية: روى مفكرينا عن أحد مفكري المنظومة الفكرية أنه كان مصاب بالتعتعة, فناظر مثقفا, وكل ما قال المثقف حجة رد المفكر: تع تع تع, قال الراوي: لو أُضف لام لألجمه.
وإذا أخذنا الرواية على أنها حقيقة لا روتانا خليجية, فهي تعري حقيقة من يقدم نفسه أو يُقدم على أنه مفكر \”سقطة متوقعة غير مستغربة\” لأن ببساطة شديدة لا معقدة, المفكر أو المثقف أو الكاتب أو الإنسان العادي الذي يعمل لصالح أهداف شخصية سواء مصالح فردية أو جماعية نسبة للجماعة الفكرية لا يدوم إدعاءه بالاستقلالية والمصلحة الوطنية والحقوقية, وسرعان ما ينكشف أمره وحقيقته, وهذا يعود للوعي الذي يتمتع به الفرد في الوقت الحاضر مع تعدد وسائل التغذية ومصادر المعلومة, فإذا كنا نردد أن مستوى الوعي بارتفاع, وأن الحقبة الراهنة شبابية بامتياز, وأنها أظهرت لنا عقليات ناضجة منطلقاتها إنسانية وتحليلاتها منطقية غير انحيازية, فعلينا إذن احترامها, واحترام الحد الأدنى من قولنا أن مستوى الوعي مرتفع, ناهيك عن احترام الآخرين, وهذا لا يعني أنه لا يجوز أن يكون الإنسان ذو خلفية فكرية معينة, فهذا حق مشروع ومكفول للجميع, لكن كل العيب والخزي والعار أن تنتصر لذاتك, وتوجهك, على حساب الإساءة واتهام الآخرين دون دليل واضح وصريح, وتخالف كل آرائك السابقة استغلالا للموقف, في صورة لا تليق بإنسان طبيعي عادي, ناهيك عن مثقف, يفترض أنه ينتقد وبشدة النظرية الرخيصة التي تقوم على أن الوسيلة تبرر الغاية!
كما أن الطرق الملتوية, والمواقف الانتهازية, تفضح صاحبها مهما حاول المراوغة, وتجعله يتخبط لا بالمواقف فحسب, بل حتى حين النقد, فكيف بشخصية تعد الأكثر استضافة لبرنامج ما, وبعد التعرية تأتي لتعترض على هندام المذيع الذي احترمه وقدمه عبر الشاشة وعرفه للمشاهد, في نقد شخصي لا موضوعي غير مقبول أخلاقيًا, فإذا كان الاعتراض صادقًا, فمن باب أولى الامتناع والاعتذار عن الحضور, لا قبول الدعوات والاستضافات, وحين حدوث موقف شخصي نتيجة الإفلاس يتم التشكيك في أخلاقيات المذيع, معيدا بذلك منطق بهو الماريوت!

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *