ملاحظات للخطوط السعودية .. (3) الوجبات

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د. إبراهيم بن عبدالعزيز الدعيلج[/COLOR][/ALIGN]

* تحرص شركات الخطوط الجوية كافة على تقديم أفضل خدمة لركابها ومن هذه الخدمة تقديم الوجبات الشهية الساخنة والطازجة، وذلك رغبة منها في جذب أكبر عدد من الركاب، ومن أجل ذلك فهي لا تبخل بتقديم الأفضل مهما كانت تكلفة ذلك، وأتذكر أن الخطوط الفرنسية / الإنجليزية قدمت لركابها – وكنت منهم – في رحلة على طائرتها – طيبة الذكر – الكونكورد من سنغافورة إلى البحرين، قدمت الكافيار الفاخر ضمن وجباتها، ومثل ذلك تفعل الكثير من شركات الطيران بتقديم الأفضل والأحسن.
* ولكن الخطوط السعودية لا تحرص على ذلك مثل مثيلاتها من شركات الطيران، فهي في الرحلات الدولية مرة تقدم لركاب الدرجة الأولى قائمة باختيارات الطعام ومرة اخرى لا يقدمونها ولكنهم يعرضون ما يتوفر لديهم من الاطباق الرئيسة والتي لا تتعدى طبقين، واعتقد أن عدم تقديمهم لقائمة الطعام المطبوعة لأنها تحوي على ثلاثة أطباق!
* وعند تقديمهم لقائمة الطعام لركاب الأولى فإنهم لا يحققون رغبة كثير من الركاب بالرغم من قلة عددهم، ففي احدى المرات وكنت مسافراً إلى الخارج طلب الراكب المجاور لي – وكنا في أول صف في الدرجة الأولى – أحد الأطباق الرئيسة بحسب قائمة الطعام فاعتذر المضيف عن عدم تلبيته لرغبته لانتهاء ذلك الطبق! وأراد المضيف اقناع الراكب، بموجب ما هو مكتوب أسفل قائمة الطعام، بأن الخطوط تعتذر إن لم تتمكن من الرغبة المطلوبة، فقال الراكب: كيف وأنا في الصف الأول وبدأتم بالتقديم بنا!! فرفض ذلك الراكب أي طبق آخر وأصر على الطبق المطلوب: فوعده المضيف بأنه سيبحث له عن ذلك الطبق في درجة الأفق !! وبعد دقائق أحضر له المضيف الطبق المطلوب !! ففسر الراكب ذلك بأن الأطباق المتميزة يتم الاحتفاظ بها لقائدي الطائرة وكبار المضيفين !! ناهيك عن سوء اللحوم التي تقدم في بعض الأطباق الرئيسة!!
* أما الوجبات في الرحلات الداخلية فحدث ولا حرج فقليلاً ما تقدم للراكب وجبات مناسبة من حيث اللذة والجودة علاوة على استغلال أوقات الرحلات التي تتم في غير أوقات الوجبات الرئيسة بتقديم كوب أو علبة عصير و\”ساندويتش\”!!
* لذا اقترح على الخطوط السعودية أن تطلب من ركاب الدرجة الاولى والأفق تحديد الوجبة المطلوبة بعد أن تعرض على الراكب قائمة الطعام والتي لا تتغير لمدة طويلة حتى يختار ما يناسبه حتى لا يفاجأ بعدم تحقيق رغبته بحجة انتهاء أي نوع من تلك الأطباق.
** قبسة:
التغيير ليس خطأ إذا كان في الاتجاه الصحيح.
تشرشل
[email protected]
مكة المكرمة : ص ب: 233 ناسوخ:5724333

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *