[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د .إبراهيم بن عبد العزيز الدعيلج[/COLOR][/ALIGN]

٭تُعَدُّ مهنة التدريس من المهن الفنية المهمة التي تحتاج إلى انتقاء نوعية خاصة من الأفراد تتوفر فيهم شروط معينة لكي يقوموا بأداء هذه المهنة على أكمل وجه، ومهنة التدريس ليست مجرد أداء عمل يمارسه أي فرد حسبما توفرت لديه قدرة تعينه على ذلك، أو بقدر ما لديه من علم ولكنها مهنة لها أصولها ومقوماتها، وفن له مواهبه، كما أنها رسالة تعليمية وتربوية تقوم على أسس وقواعد، ولا تتوقف على نقل المعارف أو المعلومات إلى الناشئة ولكنها أشمل من ذلك لكونها عملية أساسية في تكوين الأجيال وإعدادهم للحياة وتهذيب نفوسهم وتعديل سلوكهم وتثقيف عقولهم وصقل مواهبهم .
٭ ولمهنة التدريس عدة مقومات لمن يقوم بأدائها من أهمها :
– ١ الجانب العقدي : فالمربي لا بد أن يكون مؤمناً بالله ـ عز وجل ـ وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وأن يكون سلوكه وعلاقته بالآخرين موافقين للمنهج الإسلامي حتى يكون قدوة حسنة لطلابه .
– ٢ الإخلاص : أن يكون مخلصا وألا يقصد بعمله التربوي وسعة علمه إلا مرضاة الله ـ سبحانه وتعالى ـ ونشر الحق وإيثار الحق على الهوى .
– ٣ الصبر : أن يكون صبوراً على معاناة التعليم وتقريب المعلومات إلى أذهان المتعلمين، ومكارهة النفس على تحمل المشقة، ويكون الصبر نتيجة طبيعية للأمل في ثواب الله ـ عز وجل ـ وجزائه ـ تعالى ـ يوم الحساب .
– ٤ الصدق : أن يكون صادقاً فيما يقول وأن يكون عمله موافقاً قوله، فالصدق يجعل المعلم في مكانة عليا في نفوس طلابه مما يجعلهم يشعرون بعدم ايمانه بما يقول أو بعدم جدية أقواله . قال تعالى :\”يأيها الذين أمنوا لمَ تقولونَ ما لا تفعلونَ ٭كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون \”..\” الصف : ٢ و٣ \”.
– ٥ الجانب العلمي : أن يكون على اطلاع مستمر حتى يكتسب ثقة واحترام طلابه، لأن كثرة الأخطاء العلمية تقلل من ثقة الطلاب .
– ٦ سعة الأفق والثقافة العامة : أن يكون ملماً بأهم الأحداث الجارية في مجتمعه وفاهماً لمشكلات الحياة المعاصرة وعلاج الإسلام، لها ومرناً كيساً : حيث يستمع إلى اعتراضات طلابه واستفساراتهم فيتتبع أسبابها ويسعى إلى علاجها .
– ٧ الجانب الفني في التدريس : أن يكون ملماً بأهم طرق التدريس ولا يكفي الإلمام بها فقط بل القدرة على ترجمتها عملياً أو تطبيقياً بما يتناسب مع طبيعة المتعلم ومرحلته العمرية والدراسية .
٭ ٭قبسة :
القدوة الحسنة خير من النصيحة .
\” مثل عربي \”
[ALIGN=LEFT]مكة المكرمة : ص . ب : ٢٣٣ ناسوخ : ٥٧٢٤٣٣٣[/ALIGN]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *