[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د. موزة المالكي[/COLOR][/ALIGN]

نسعد بمرأى زهرة نضرة، ونتأمّل جمالها الهادئ في استغراق، نتمهّل عند البحر حين تذرف الشمس آخر دمعاتها لتُودّع يومًا راحلاً، في حياتنا اليوميّة تختلج قلوبنا.. وأرواحنا بشتّى العواطف والمشاعر، تجاه أشياء نُحبّها، ولكننا في حياتنا اليوميّة لا نتوقف كي نُحلّل تلك العواطف والمشاعر. العلم وحده هو الذي يتوقف، العلم يتوقف أمام كل كبيرة وصغيرة لكي يُحلّلها إلى عناصرها الأولى ولكي يُوجِد لكل شيء تعريفًا محدّدًا.
وإذا كانت الصداقة شيئًا جميلاً، بل رائعًا، تكاد تصل روعته إلى أن تكون أجمل من أجمل باقة زهر، فإن ما نُحسّ به تجاه الصداقة يبدو إحساسًا حلوًا.. مجرّد إحساس حلو.. لكن هذا الإحساس لا يقترب لكي يُحلّل مفهوم الصداقة ولكي يُوضّح عناصرها ومكوّناتها، العلم وحده هو الذي يتوقف لكي يُحلّل.
والعلم هنا ليس بالطبع كل فروع العلم، ولكنه يتمثل في الفروع التي تهتمّ بالنشاط الإنساني الاجتماعي ويسبر أغوار النفس البشريّة، وهذا يعني أن إحساسنا بالصداقة يُمكن أن يتعمّق لو أنّا انطلقنا لنتعرّف على عناصرها ومكوّناتها من خلال علم الاجتماع من ناحية وعلم النفس من ناحية أخرى.
تقترن الصداقة بالصدق.. الصدق مع النفس والصدق مع الآخرين، وفي هذا الصدد فإن معظمنا إن لم نكن كلنا، نردّد من الحِكم والأقوال المأثورة ما يُؤكّد معنى اقتران الصداقة بالصدق.
وعلى سبيل المثال فإننا نردّد: \”صديقك من صدَقك لا من صدّقك\”.. فصدق الصديق في صداقته لنا غير تصديق الصديق لما نقوله له أو أمامه.. الصدق يعني أن يُدلي الصديق برأيه فيما نقوله أو نفعله، وهذا الإدلاء بالرأي يحتمل تأييد وتأكيد ما نقوله أو نفعله، كما يحتمل تفنيده.. الأمر يختلف في حالة التصديق.. في هذه الحالة ليس هناك رأي يُطرح بالتأييد أو التفنيد.. هذه الحالة هي حالة موافقة سلبيّة على ما نقول أو نفعل حتى لو كان ما نقول أو نفعل ليس صحيحًا أو فيه ما يُلحق الضرر بنا.. وهكذا يبدو الفرق الدقيق بين الصدق والتصديق.
وفي أحيان أخرى قد يضيق معنى الصداقة تمامًا حين تضيق نفوسنا بما يجري من حولنا أو حين تتهدّم جسور صداقة كنّا نحسبها جسورًا قويّة ووطيدة. وهنا نُحاول أن نبتعد عن الصداقة وعن الأصدقاء فلا يُصبح لنا من الأصدقاء غير أنفسنا وحدها، بمعنى أننا في هذه الأحيان نتخلى تمامًا عن الخارج، خارج أنفسنا، وننكفئ على الداخل.. داخل أنفسنا.. وقد صوّر هذا المعنى خير تصوير أبوالطيب المتنبي حين قال:
خليلك أنت .. لا من قلت خلّي
وإن كثر التجمّل والكلام
فخليل الإنسان أو صديقه عند المتنبي هو نفس الإنسان بعيدًا عن الآخرين الذين نقول إنهم أخلاء أو أصدقاء لنا، بسبب ما يبدو من التجمّل ومن حلو الكلام. وإذا كان الحب قيمة إنسانية رائعة فإن الصداقة قد تصبح في بعض الأحيان أروع وأغلى من الحب نتيجة ما تتسم به من صدق ونزاهة وقدرة على الاستمرار وقدرة أخرى على الوقوف في وجه الصعوبات، أيًّا كان نوعها وأيًّا كان اتجاهها.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *