مفاسد الرشوة وأثرها على المجتمع

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د.أحمد محمد شديفات[/COLOR][/ALIGN]

الرشوة: كلمة تدل على خفة اليد الملوثة, وهي سامة مسمومة محمومة معروفة مذمومة فهي طريق المرتشين واستغلال الأوضاع الاقتصادية للبشرية من جوع وحرمان وفقر وحاجة وفاقة وفي النهاية تجارة خاسرة فادحة بطريقة همجية ملعونة، «لعن الله الراشي والمرتشي, والرائش الذي يمشي بينهما».
الرشوة: بالكسر والانكسار، هي تذلل وخضوع ومسكنة بطريقة مرذولة مهانة، وهي في الأصل من الرشا إرسال الدلو جهة الحاجة والخير والحياة والماء الذي فيه حياة كل شيء وبقائه, وضده الرشوة انقطاع حبل الحياة الكريمة والتعاون إلى حياة الاستجداء والاستخذاء والسفلية.
الرشوة: تعني غياب الضمير والتنصُّل من الأخلاق والدين، وهدفها حقير هو الاختلاس والطمع والجشع وعدم اليقين في الرزق على رب العالمين.
الرشوة: تأباها النفوس الأبيّة لأنها منافية لأدنى المعايير الإنسانية والأخلاقية فهي تهدف لمنافع مادية بحتة آنية أصحابها «سماعون للكذب أكّالون للسحت».
الرشوة: بلاء ووباء وداء عظيم خطير, كثرت هذه الأيام وشرّها طغى وفشى في أكل أموال المساكين واستغلال حاجة المحتاجين بالحيلة والوقيعة دون رحمة أو شفقة وأخذ للمال بدون جهد أو اجتهاد, فهي نهب وسلب جهاراً نهاراً خلسة واختلاساً.الرشوة: أوهن من بيت العنكبوت سرعان ما يحترق ويموت, بيت يبدأ بالهدية وهي غلول ثم دعوات وضيافات ومبادلة وجلسات وحفلات وصدقات ثم بذل أعراض وضياع في ميادين الحرام والحرمان «فيسحتكم بعذاب أليم».
الرشوة: من مسميات الفساد وأعظمها وأشدها وأسوأها وأحقرها سمعة وتطبيقاً، خاصة إن كانت من علية القوم وأمناء الدولة في الوظائف العليا «من استعملناه على عمل فرزقناه رزقاً فما أخذ بعد ذلك فهو غلول».
الرشوة: لها رجالها ونساؤها وأطفالها ومروجوها ورسولها وخدمها وحشمها ومساكنها ومسالكها ومعارفها، فهي مراوغة وغش ومحاولة ومحاورة بين راش ومرتش واستغفال مسكين واستغلال ظالم لمظلوم محروم.
الرشوة: لها حبائلها المخصوصة وفنونها المعروفة وطرقها في الإيقاع بالأنام، فهي تلصص وسرقة ومكاشفة ومساومة ومبايعة, وأخذ عهد بالحرام للوصول إلى الحرام.
الرشوة: إذا سادت الرشوة وعمّت البلاد بادت الأمة, وهلك وجاع العباد, وشاع فيها الفوضى ودبّ الخصام والفساد والانحلال.
الرشوة: أصبحت مقننة لها قواعدها وحيلها وشروط الدافع والمدفوع إليه, ولها مكاتبها وأبوابها ومداخلها المعهودة, وقيمتها ووقتها وزمانها ومكانها, وتدفع لأمر من, ولأجله في حسابه المكتوم.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *