معركة في أعماق كل واحد منا

• بخيت طالع الزهراني

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]بخيت طالع الزهراني[/COLOR][/ALIGN]

** لكل انسان طقوسه الخاصة، التي ترتبط بقالب محدد من انماط السلوك الذاتي، وفي نهاية المطاف تظل هذه هي شخصية هذا او ذاك من الناس، والطقوس انما هي مجموع العادات التي يمارسها الفرد او الجماعة في حرفية دقيقة، كأنما هي اقرب الى المقدس.
** وحيث ان بعض العادات او الطقوس عند بعض الناس من الممارسات غير المقبولة او الصحيحة، فان السؤال الذي يتبادر هو: هل يمكن للانسان ان (يغير) نفسه، وبعبارة اخرى ما هو موقف الانسان من منهجية التغيير؟
** هناك في الواقع اسلوب قديم كما يقول الدكتور طارق السويدان يتمثل في اسداء النصائح والتوجيهات والاقتراحات لهذا الانسان او ذاك، ممن ابتلى بطقوس او عادات غير جيدة في حياته اليومية.
** هذا الاسلوب لم يعد مجدياً، واصبح للعلم الحديث دور في ابتكار اساليب اخرى منهجية تقود الانسان الى ان يصل الى (تغيير نفسه) الى تحويلها من طقس سابق غير جيد، الى طقس آخر صالح وجيد.
** هناك من الناس من ينتظر كما يقول السويدان حتى يصل عمره الى الاربعين ثم يفكر في تغيير عدد من سلوكياته، لكن هل يضمن ذاك ان يصل الى الاربعين؟.. وهناك من لا يغير بعض سلوكياته الا اذا حدثت له مصيبة، او وقع في ورطة كبيرة، وعندها يكون لهذه الصدمة اثر كبير في تغيير نمط سلوكياته، لكن هل يضمن أن هذا هو التغيير الصحيح؟.. قد يكون كذلك، وقد يكون تغييرا الى الأسوأ.. لانه جاء بفعل الصدمة، ولم يكن قائماً على أساس منهجي..
** هناك من يقول انه لا يستطيع ان يغير عادة ما من عاداته، حتى ولو ادى الى موته (!!) وهذا فهم خاطئ، ونوع من الاستسلام والعجز، وعدم الشجاعة على تبديل السلوك، والقفز الى حيث المنطقة الاخرى من الحياة، وهناك فرق بين التغيير الذي يأتي كردة فعل، والتغيير الذي يكون مقصوداً ونابعاً من الارادة الجادة الموجهة النابعة من القلب..
** ولذلك كما يقرر الدكتور السويدان فان التغيير ليس سهلاً كما يعتقد البعض، ولكنه صعب لكنه في ذات الوقت ليس مستحيلاً مع الارادة، ويضرب الدكتور طارق مثالاً برجل زنجي أمريكي فقير معدم، وخلال سنوات صار مليونيراً، وسألوه كيف حدث ذلك.. فقال: فعلت شيئين لا يفعلهما احد الا ويصير مليونيراً.. أولهما حاولت أن أكون مليونيراً (كانت محاولة جادة ولم تكن على طريقة.. ودي – ياليت – ان شاء الله..) وثانيهما: ان حاول باصرار كبير.. ولذلك حدث له ما يريد بـ(الارادة القوية).
** ويظل عدو التغيير الاول هو الكسل والتردد والخوف من القادم، مما يؤدي الى السلوك السلبي والاحباط من عدم القدرة على مواجهة الذات، بحيث تصبح تلك الذات في داخلك كانسان أقوى منك انت الذي تحمله، وتظل هي التي تحركك، وتقدمك وتؤخرك، بدلاً من ان تقوم انت بالمهمة، وتبادر الدور هذا ناتج عن الخور وضعف الشخصية والاستسلام للاوهام.. وتظل كلمة السر في ظل ما تقدم هي العزيمة القادمة من أعماقك.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *