[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]بروفيسورحسان صلاح عمر عبد الجبار[/COLOR][/ALIGN]

مسيار، مصياف، كاسيت، سري، عرفي، وناسه ظننت انها افلام سينمائية أو مسلسلات تلفزيونية أو ألعاب بلاستيشن .كل يوم في فترة الصيف اقرأ على صفحات الجرائد واشاهد في التلفزيون مواضيع عن زواج المصياف .
وانه في عطلة الصيف بعض رجال الاعمال يحبذ السفر الى الخارج بصحبة زوجة مؤقتة ! ، تنتهي علاقتهما بمجرد انتهاء الاجازة والعودة من السفر .
حلال ..حرام ..يجوز ..لا يجوز كأنها كلمات متقاطعة ولكنها في الحقيقة آراء مختلفة معتمدة على النية !!النتائج تبدو غير مهمة نساء مطلقات واطفال دون عائلة ومجتمع غريب .
بعض الرجال يرون ان زواج المصياف وسيلة مناسبة للمحافظة على نزاهتهم وتقيهم من الانحراف امام المغريات الكثيرة خارج الوطن .منطق غريب ولماذا يختلف هؤلاء الرجال عن غيرهم ..ان اجتماعات ومناسبات العمل في الخارج تتطلب \” شرط اساسي \” \” شروط عجيبة \” مرافقة الزوجة لزوجها .
الشروط التي يجب توفرها في الزوجة حتى تكون \” بطلة فيلم زواج المصياف \” ان تجيد اللغة الانجليزية وان تكون رشيقة القوام، وبيضاء البشرة وجميلة الوجه ولبقة وان لا تمانع في حضور الحفلات التي تستدعي السفر والاختلاط .ان تكون ابنة احد العوائل المرموقة والمعروفة اجتماعياً، والمقابل لذلك \” مهور مرتفعة ..وسيارات اخر موديل وفيلات فاخرة .
ومما يزيد المرض ويكثر الاعراض ان سيدات اعمال سعوديات يبحثن عن زوج يصبح محرماً لها اثناء سفرها للخارج .
ومن شروط المتقدم للزواج ان يرافقها في سفرها الى الخارج، وان ليس له حق الاعتراض على ما تفعله، مقابل ان يتنزه ويقضي اجازة صيف ممتعة .
ان بعض الوافدين العاملين في بلادنا وخاصة المتزوجين الذين لم يأتوا بزوجاتهم معهم، يبحث الواحد منهم عن زوجة تكون مقيمة وتقبل الزواج منه خلال فترة عمله \” ما عدا اشهر الصيف \” بسبب سفره لبلاده لقضاء الاجازة السنوية، او حضور زوجته الاولى من بلاده لقضاء فترة الصيف برفقته .
وتأتي شرعية هذا النوع من الزواج ان الزوجين لا يفصحان عن عقد الزواج \” المصياف \” عن نيتهما بالطلاق .فئات تقبل بهذا النوع من الزواج وهن الفتيات الفقيرات وسيدات الأعمال والمطلقات والأرامل والعوانس .
شرعيته تأتي من توافقه مع اركان الزواج، وهي الايجاب والقبول والشهود والاعلان والولي \” مع النية !!الحسنة \” ..انه غير معترف به بالدوائر الرسمية او المحاكم لانه غير موثق، وبالتالي يخالف القانون والنظام والعرف وحياتنا الاجتماعية \” مجتمع غريب
حقاً \” لكنه لا يخالف الشرع .
[ALIGN=LEFT]استاذ علم امراض النساء والولادة
كلية الطب والعلوم الطبية
جامعة الملك عبدالعزيز بجدة
[email protected][/ALIGN]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *