د.علي محسن السقاف

تثور المشاكل من وقت لآخر بين اهل الفن إلا أن هذا ليس بمقام الحديث عنهم ولكننا لانستطيع ان نغفل بعض الامور المتعلقة بالجوانب العامة من الحياة.وحياة الفنانين حياة صعبة وفيها الكثير من المعاناة والالم وأغلب الفنانين يحترقون كالشموع ليستمتع بفنهم الآخرون ثم تذوب شموع الفن ولا يتذكرها احد فكم فقدنا من عمالقة للفن بمصر والسعودية بعد أن أمتعونا بفنهم سنوات عديده ثم رحلوا بعد معاناة مع الفقر والمرض ولم يساعدهم أحد ولم يتذكرهم احد.
وكثير من الفنانين غير راضين عما يقدمونه من أفلام ومسلسلات وناقمين على عدم احتشام الزميلات وكثير من الفنانين على درجة عالية من الثقافة والحصافة بحسب مانسمعه من احاديثهم بالتلفزيون وآخر من اكبرته منهم الفنان الكويتي خالد البريكي الذي فوجئت بثقافته الواسعة ورؤيته الثاقبة وتحليلاته الصائبة في مقابلة طويلة مع التلفزيون السعودي.
وبين الفنانين منافسات وتحديات فمصر الآن منقسمة الى حزبين كبيرين الحزب التمراوي لصاحبه تامر حسني والحزب العمراوي للفنان المخضرم عمرو دياب وكل حزب يكيد للاخر ويحاول أن يثبت أن زعيمه أقوى صوتا واضخم عضلات ولم يحسم بينهما الامر الى الآن.وفي صيف جدة الماضي ثارت مشكلة بين فنان العرب والفرقة المصرية المصاحبة فما أن بدأ السمر حتى قرر رئيس الفرقة التوقف والمغادرة لانه لم يستلم الاجرة وتوقف الحفل في بدايته واصيب الجمهور المتوثب بخيبة فنية عظيمة.
وحضرت في دار الاوبرا بالقاهرة حفلة للفنان خالد سليم واكبرت هذا الفنان الذي بدأ الحفل ثم نظر الى جدار القاعة الزجاجي فراى خلفه افراداً من الجمهور لم تتوفر لديهم مصاريف الدخول فطلب بالميكرفون الذي في يده بادخالهم على حسابه وتكرر ذلك عدة مرات حتى توقعت أن يشهر إفلاسه في نهاية الحفل.
كما تحصل المشاكل من فنانات الدرجة الثانية اللاتي يحيين حفلات الافراح في جدة فقد تتفق مع فنانة محلية مشهورة وتدفع العربون مقدما لكنها تلاقي في ليلة الفرح عرضاً افضل فترسل احدى طقاقاتها كبديل ولا يملك أصحاب الفرح إلا القبول حيث لايمكن الحصول على بديل في تلك الليلة المهمة.
إلا أن المجتمع النسائي مشغول في هذه الحفلات باستعراض الفساتين والتسريحات والعدسات ولا فرق عندهن بين الغناء الأصيل أو الدوشة المصحوبة بالايقاعات.
وحدث في أحد افراح جدة أن تأخرت المطربة وارسلت بدلاً منها طقاقه مبتدئة لاتحسن العربية فجاءت الاغنية كالتالي (ياتير ياتاير إلى اسك ) والمعنى ياطير ياطاير الى عشك واحتاجت بقية الاغاني الى ترجمة ولان هؤلاء الفنانات يكررن هذا التصرف بكثرة مما يفقدهن الزبائن الا انهن يغيرن الاسم الفني باستمرار وهو الاسم الذي يتم به التعاقد كما أن بعضهن يتعمدن الظهور في برامج الفضائيات ولو بلمحة عابرة لترفع الاسعار.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *