[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد المنقري[/COLOR][/ALIGN]

مرّت ثلاثة أشهر تقريباً من الفرصة الزمانية التي منحها أمير مكة المكرمة لأمين جدة تبدأ بعدها عملية المحاسبة على ماتمّ تنفيذه على أرض الواقع من الخطة الاستراتيجية المبهجة التي اعلنها ضمن حفل كبير في قاعة ليلتي حضره أمير المنطقة ومحافظ جدة وعدد من المواطنين.
الذكى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بدأ كلمته في تلك الليلة بتذكير أمين جدة بالثقة الملكية التي اعطيت له بالتمديد في المنصب، واشار بحنكة إلى أن أمامنا اربع سنوات ليتم محاسبة الامين والامانة على ماتم تنفيذه من الخطة الاستراتيجية التي كان الأمير مسروراً بها.
شعر الحاضرون بالزهو وهم يتابعون عرضا مدهشاً بدأ على أنغام أغنية طلال مداح الشهيرة \” وطني الحبيب وهل أحب سواه\” وانتهى بأغنية سراج عمر \”بلادي منار الهدى\”، وعرضت الخطة التي سمتها الأمانة\” مسودة خطة\” حتى تدفع عن نفسها النقص، وتتيح فرصة للناس حتى يقدموا اضافاتهم.
ولئن كانت مسودة فقد رسمت غداً مشرقاً لهذه المدنية المأزومة منذ سنوات فقد بيّنت الخطة كيف ستغدو الأحياء العشوائية مدناً معاصرة تليق بهذا الزمان، وكيف ستفك اختناقات الشوارع بالجسور والانفاق ووسائل النقل العام المتطورة، وكيف سينتهي مجرى السيل إلى متنزه فريد برؤية بانورامية مذهلة، وكيف سنرى كورنيش جدة بمساحات مفتوحة للناس ليتحركوا بكل انس وسعادة حرموا منها لسنوات.
بعض الحاضرين الذين سمعتهم يتخافتون أثناء العرض \”يعني راح تصير جدة أفخم من المدن الأوروبية\” وأتبعوها بضحك مجلجل فقد كان حديثهم على سبيل الاستبعاد ، واشار احدهم قائلا: \” لو صرفت الأمانة كلفة هذا الاحتفال على ردم حفر الشوارع لكان أجدى\”، وكنت أجد له العذر فذلك لسان حال الكثيرين ممن ضاق بهم وضع هذه المدينة وراهنها المزري ، لكنني كنت أقول لأصدقاء صادفتهم في الاحتفال: إننا بحاجة إلى مثل ذلك العرض لنستعيد شيئاً من أحلامنا التي تناثرت على المطبات وأكلها الزحام.
من حق المجتمع أن يعرف مدى استيعاب المسؤول لرسالته وأدواره ، وكيف يتعامل مع مهامه فلن تكفي الاموال والوقت والنوايا الحسنة ان لم يكن هناك عقل يخطط ويرسم جدولاً للأولويات واشتراطات تنفيذها فقد انتهى عصر \”الإدارة بالبركة\” وفلسفة \”مشي حالك\”.
قدّمت الأمانة خطتها التي اسعدت الكثيرين، وستحاسبّ عليها ذات يوم لايبدو بعيداً لكن مستقبل جدة لاتصوغه الأمانة وحدها بل هناك قطاعات مهمة عليها أن تعلن خططها الاستراتيجية للناس وللمسؤولين وعلى قائمتها الصحة، والتعليم ، والاتصالات ، والكهرباء.. فلنا أن نسألهم : أين خططكم التي نأمل أن تبيّض وجوهكم فجدة مدينة جديرة بالرعاية وبالعمل الاكثر اتقاناً في ظل أمير المنطقة المثقف والواعي الذي بث الامل في نفوس الناس، وفي ظل محافظ جدة الأمير الشاب الأكثر همّة وحرصاً على بوابة الحرمين الشريفين.
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *