مدار الكلمة.. مقترحات في تطويرالتعليم

Avatar

وكعادته التي يكرمنا بها والدنا الغالي خادم الحرمين الشريفين في شؤون التطوير والاصلاح جاءت مبادرته الطيبة وخطواته الحثيثة في دعم التعليم وتطويره مع رصد غني من ميزانية الدولة لهذا التطوير الخاص بالتعليم العام.. وتبدأ حاليا على ما أعتقد الاستعدادات لإقامة اللجان في المناطق ومراكز التطوير التي ستبدأ عملها الفعلي في وقت قريب.
وبما أن الكثيرين والكثيرات في مجتمعنا السعودي والذين يتابعون حركة التعليم في المملكة قد لاحظوا قصورا في بعض المواقع بها وتناولت الأقلام والكتاب الصحفيين تلك السلبيات ومدى الالحاح الشديد للتصحيح والتطوير في مجال المناهج امتدادا الى ادوات
التعليم ووصولا الى مخرجاته فعليه ولابد ان يأخذ الامر مأخذ الجدية الحثيثة رغبة في التحسين والتطوير. ليس في المظهر الخارجي بل ايضا في المحتوى والمضمون .. في موازاة مع مايتطلبه العصر التكنولوجي والحاجة الاجتماعية والاقتصادية للدولة.
فالى جانب تحديث معلومات المناهج وادراج مناهج وبرامج تعليمية اضافية أخرى مثلا كمادة الحاسب واللغة الانجليزية لجميع المراحل بدءا من الصفوف المبكرة كمواد اساسية ضمن المناهج المعطاة . مع تحديث لمعلومات وبيانات واحصائيات مواد الجغرافيا.. واضافة المعلومات التاريخية الهامة عبر بوابة الدولة السعودية اضافة الى بعض المعلومات عن الاثار والمناطق التاريخية ومواقعها بالمملكة. ولاترك ذلك اﻟﻤﺠال المنهجي جانبا وأخوض في غمار المطالبة بالتخصص مع بداية المرحلة الثانوية وهنا اورد سؤالا يطرح نفسه لماذا لايتم بدء التخصص المهني والعلمي مع بداية المرحلة الثانوية؟ اي لماذا لايتم وضع الخيارات امام الطلبة والطالبات في خوض معلومات المهنة التي يرغبونها مع بداية المرحلة الثانوية كمهنة المحاسبة او لنسميه قسم المحاسبة على ان تدرس المعلومات في كل قسم على ثلاث سنوات. وهناك قسم الخياطة والتفصيل الحاسب الاعلام ادارة الاعمال وفي هذه التحقيقات المهنية العلمية تعطي للطلبة والطالبات المعلومات البدائية لتلك الاقسام مع التدرج في اعطاء المعلومات حتى يكون الطالب والطالبة متمكنين من خوض غمار الدراسة الجامعية باقتدار لان تكثيف المعلومات وزيادة عدد سنوات العطاء بدءا من المرحلة لثانوية سيكون ذا مردود جيد جدا مستقبلا للشباب والشابات. وهذا مقترح متواضع عند وضعه حيز التفعيل حتما ستكون هناك اجتماعات مسبقة وتنسيق في التعامل فيما بين وزارة التربية والتعليم. ووزارة التعليم العالي لكي يكون هناك تنظيم وتوحيد رؤية ﻟﻤﺨرجات التعليم العام .ونستطيع ان نعطي تلك المدارس الثانوية ذات الاقسام مسمى \” الثانويات المطورة المهنية العليا\” .. وما شابه من مسميات تعكس وجهة النظر في محتوياتها. أما المقترح الآخر والذي تستطيع أيضا من خلاله التخصص والاتجاه للقسم العلمي أو الادبي من بداية المرحلة الثانوية \”أولى ثانوي\” لأن الطلبة والطالبة في الصف الاول الثانوي والذين يرغبون في القسم العلمي لايحتاجون الى المواد الادبية في الصف الأول فالجغرافيا والتاريخ والبلاغة والادب والنحو ..وما شابه فما فائدة ذلك لهم .. عن نفسي اعتبره حشوا علميا ثقافيا وجهدا على عاتق واذهان الطلبة ايام الاختبارات فبدء التخصص للقسم العلمي او الادبي منذ الصف الاول الثانوي أمر جيد ولنجرب ولنفكر .. ونضع
الحلول الافضل .. من هذا المنطلق سنبدأ مرحلة التطوير للافضل لابنائنا وبناتنا في مدارس التعليم العام .. فهل الى ذلك من سبيل والله المستعان .. وللحديث بقية.
[ALIGN=LEFT]للتواصل ص.ب ١٦١٠٧
[email protected][/ALIGN]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *