محمد عبده عامر

ما أجمل التواصل والتقارب في الوطن العربي ، فما أن يستحدث أحد المسئولين الكبار في اية دولة منه جملة جديدة صالحة لإرضاء غرور الشعب و \”الطبطبة\” على ظهورهم ، حتى يتناقلها جميع المتكلمين النافذين في الدول الأخرى ، وليس في هذا تشكيك في قدرتهم في ابداع العبارات الجديدة المخدِرة ، وإنما لحاجتهم لأكبر قدر منها . وطالما كانت ذات الجملة صالحة لكل شعوب المنطقة فلا ضير من مشاركتها للاستفادة من المخزون .لفت نظري في الآونة الأخيرة الاستخدام المفرط لجملة \”أصبح المجتمع واعياً\” والسامع المتمعن يدرك أنها تخرج من بين ثنايا قائلها بعنف ينم عن عدم الرضا بهذا الوعي الذي يفترضه ، ويدرك أيضاً أن المجتمعات كانت في نظرهم دمى بلا وعي يحركونها بخيوط \”الحاوي\” ويستمتعون بعروضهم الساخرة منها ، وهي تعيش في حالة من اللاوعي .
الطامة الكبرى ليست فيهم إنما فينا نحن الذين بدأنا نصدق أننا أصبحنا مجتمعات واعية ، وأخذنا نردد نفس العبارة التي حفظناها عنهم ، ونشدد عليها ونستوحي أمثلة على ذلك لنؤكد وعينا ، وهذا الدليل الأول على عدم قناعتنا بذلك .سمعت مقطعاً من حوار إذاعي مع إحدى المتخصصات في مجال إصحاح البيئة في الوطن العربي ، وكانت تتكلم عن الموضوع بحرفية وموضوعية – أعني بالموضوعية أنها كانت تتكلم عن المواطن العربي بما فيه من إهمال ولا مبالاة – ولكن بعبارات أنثوية ناعمة ، حتى قاطعها المذيع تلطيفاً للأمر ، وذكرها بكلمة السر قائلاً : ( ولكن ألا ترين أن المجتمع الآن أصبح واعياً) فاستدركت نفسها ووافقته على ما قال.أين هذا الوعي والوطن العربي يحتل المراكز الأخيرة بكل فخر في صحة البيئة . علماً بأنه لو قال إن المجتمع الآن أصبح حافظاً لواجباته تجاه بيئته لكان أقرب للصواب فنحن شعوب تحب الكلام وتجيد حفظه للتباهي به أمام الملأ .
ولكن الوعي شأن آخر فهو إضافة إلى الحفظ يشمل الفهم والقبول ، ليصبح التعايش مع الأمر نابعا من دواخلنا وليس بإملاء من أحد . إذا أدركنا أن حفاظنا على بيئتنا يعني حفاظنا على سلامة أرواحنا ، وسلامة من نحب ، لسلمنا من الكثير من الأمراض والآفات ، وشماتة الشامتين . بدلاً من اللجوء إلى التشكي بعد فوات الأوان .
*مازلنا تلك الشعوب غير الواعية ، المستهلكة لما يفرضه الغير علينا ، حتى رأيه فينا نعتمده ونصدقه.
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *