متى يمكن أن نكون من العالم الأول؟

• أحمد محمد باديب

أحمد محمد باديب
سؤال لاشك مهم فنحن نسمع المسؤولين دائماً يتكلمون في هذا الأمر خاصة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وأنا على يقين من خلال معرفتي الشخصية لسموه الممتدة عشرات السنين إنه يعني ما يقول ويحرص على تنفيذه ولكن؟؟
لنصل إلى هذه الأمنية الغالية والمطلوبة لكل من يحب هذا البلد فإن هناك خططاً يجب اتباعها وهي كما يلي :
1 – نحصر المشاكل التي تواجهنا في كل مجال سواء في البيئة أو المرور أو الصحة أو… الخ، جميع المجالات من خلال تأسيس مكتب فيه خبراء لعمل ذلك وتحصر المشاكل بالتفصيل بالتنسيق مع كل الجهات ذات العلاقة بالمشكلة بمن فيهم المواطنون.
2 – ننشئ جهة من ذوي المؤهلات العلمية العالية جداً وذوي الخبرة من المكاتب العالمية تقوم هذه الجهة بدورين:
أ – دراسة المشاكل التي نواجهها واقتراح حلها.
ب – اقتراح مشاريع متقدمة جداً لتكون درءاً لما قد نواجهه من مشاكل مستقبلية.
3 – نطرح هذه المشاريع على الداخل والخارج في مناقصات عالمية ومحلية بحيث تتأسس من جراء هذه المشاريع شركات كبيرة على مستوى ارامكو السعودية فيكون لدينا مثلا:
أ – شركة سعودية لمعالجة مياه الصرف الصحي في جميع انحاء المملكة مع شريك او اكثر اجنبي وتعمم هذه المشاريع على جميع مدن المملكة الرئيسية.
ب – شركة لمعالجة المخلفات والنفايات واعادة الاستفادة منها (التدوير) وليس مرادم للنفيات كما جاء استعراض المشاريع التي ستتم في منطقة مكة المكرمة فهذه المرادم دلالة على التخلف لا تليق بالمملكة!
وهكذا بالنسبة لنظافة شواطيء البحر والبيئة الصحية وكذلك بالنسبة للعشوائيات وغير ذلك.
إن مثل هذه المشاريع تعني أننا نتقدم في ركب الحضارة وتعني اننا نحافظ على بلادنا وشعبنا وتعني ايجاد آلاف الوظائف وتعني تحسين مساهمة رجال اعمال وصناعي+ي الداخل مع الخارج وتعني اكتساب الخبرات.
4 – إن اهم حل لمشكلة الزحام هو خلق مواصلات عامة من خلال شركات خاصة تدعمها الدولة سواء في وسائل مواصلات تحت الارض او وسائل النقل الاخرى كالحافلات ويدخل ضمن ذلك ايضا مشاكل السفر بين المدن في المملكة فيجب تشجيع القطارات والحافلات وشركات الطيران الخاصة وليس فقط شركة الخطوط السعودية.
5 – يجب ان يكون هناك معاهد استراتيجية في المملكة ومراكز ابحاث مستقلة عن الجامعات تقوم بخدمة الصناعات وتطويرها وتبني المخترعات وتصنيع النموذج الاول.
6 – قبل كل هذا وذاك يجب ان نخصص الميزانيات لذلك في خطط خمسية وتبلغ مناطق المملكة بالمبالغ التي يمكن تخصصها لمشاريعها حتى لا تتعطل المشاريع وتلام وزارة المالية.
7 – يجب ان يكون في جدة مشاريع بحرية تستغل هذه الشواطئ ويجب ان يكون هناك اكثر من مرفأ فيكون ميناء للتصدير وميناء للاستيراد وميناء للسفن للمواصلات بين المدن البحرية والجزر ويجب عمل حوض جاف كبير لصيانة السفن ويكون هذا بداية لنقل التقنية للمملكة.
8 – وبعد الميزانية يأتي تحمل المسؤوليات فيجب مشاركة أولى الرأي والعلم والخبرة من أهل البلاد في هذه المشاريع واهم شيء نعين جهات للرقابة الادارية والمالية والتقنية.
9 – إن الزراعة اذا احسنا اعادة معالجة مياه الصرف الصحي سيكون لها شأن مهم ويمكن ان نقلل من الاستيراد اذا أقمنا شركات متقدمة للزراعة للاستفادة من المياه المنقاة وكذا يمكن ان تقام صناعات على تدوير المخالفات.
ولقد ذكرت ان المرادم من مظاهر التخلف للاسباب التالية:
أ – ان دفن المخلفات يؤدي الى تفاعلات كيميائية تنبعث منها غازات سامة ونتنة تظل تتفاعل لمدة سنين طويلة واكبر شاهد جبل الزبالة في بيروت وهو مدفون من سنوات ولا زالت رائحته.
ب – ان الكثير من منتجات البلاستيك وما شابهها لا تتحلل الا بعد مئات السنين ووجودها في المرادم يقلل من الاستفادة من هذه المرادم في المستقبل.
ت – ان تسرب السوائل في داخل التربة هو من اهم السموم التي تنتشر تحت الارض وقد تصل الى المدن القريبة من المرادم ولها مشاكل كثيرة.
ث – ان المدن في المملكة تتمدد بسرعة وتنمو وأن مثل هذه المرادم قد تصبح عوائق لهذه المدن.
10 – اهم مشاريع يجب ان نهتم بها هي نقل التكنولوجيا من العالم المتقدم الى بلادنا لنستطيع صيانة ما سنستورده للتقدم وتطويره مستقبلا من خلال انشاء المؤسسات العلمية اللازمة لذلك يجب انشاء هيئة ملكية مهمتها نقل التكنولوجيا والاهتمام بالنانوتكنولوجي.
ان اهم ما يحقق السعودة واكتمالها وتحقيق الفرص منها هو التنمية في جميع المجالات الزراعية والصناعية والتجارية.. الخ.
هذا رأي ملخصه انه يجب ان نقوم بالدراسة والتخطيط والتنفيذ والمراقبة المالية والنوعية لنصل الى ما نتمناه اما الارتجالية فهي من أسباب فشل كثير من المشاريع المستقبلية وانا على يقين ان لو كل منا قام برأيه والعمل مع بعضنا البعض فإننا سنتحول الى بلد متقدم ومتطور ونؤدي الرسالة التي كرمنا الله بها دون العالمين.
والله ولي التوفيق، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *