[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]عبد المجيد سعيد البطاطي[/COLOR][/ALIGN]

قال تعالى: {وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الحشر: 9].
في إحدى المسابقات في أولمبياد سياتل، كان هناك تسعة متسابقين معاقين جسديا أو عقليا، وقفوا جميعا على خط البداية لسباق مئة متر ركض. وانطلق مسدس بداية السباق، لم يستطع الكل الركض ولكن كلهم أحبوا المشاركة فيه. وأثناء الركض انزلق أحد المشاركين من الذكور، وتعرض لشقلبات متتالية قبل أن يبدأ بالبكاء على المضمار. فسمعه الثمانية الآخرون وهو يبكي.
فابطأوا من ركضهم واستداروا نحوه وبدأوا ينظرون نحوه. عادوا إليه … عادوا كلهم جميعا إليه. فجلست بجواره فتاة منغولية، وضمته نحوها وسألته: أتشعر الآن بتحسن؟ ثم نهض الجميع ومشوا جنبا إلى جنب كلهم إلى خط النهاية معا. فقامت الجماهير الموجودة جميعا وهللت وصفقت لهم، ودام هذا التهليل والتصفيق طويلا…. الأشخاص الذين شاهدوا هذا، مازالوا يتذكرونه ويقصونه. لماذا؟ لأننا جميعنا نعلم في دواخل نفوسنا بان الحياة هي أكثر بكثير من مجرد أن نحقق الفوز لأنفسنا. الأمر الأكثر أهمية في هذه الحياة هي أن نساعد الآخرين على النجاح والفوز، حتى لو كان هذا معناه أن نبطئ وننظر إلى الخلف ونغير اتجاه سباقنا نحن.
قال عليه الصلاة والسلام: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه). وهذا يذكرنا إيضا بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام: من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.. إلى آخر الحديث. وفي حديث آخر قال صلى الله عليه وسلم: إن لله عبادا اختصهم بقضاء حوائج الناس . حببهم إلى الخير وحبب الخير إليهم أولئك الامنون من عذاب الله يوم القيامة.
هذا يذكرني بموظف القطاع العام الذي لا يعير المواطن اهتمام ولا يعير لحاجته إليه اهتمام. يذكرني إيضا بالمقتدر عندما لا يعير المحتاج اهتمام، ويذكرني إيضا بسلوك القطاع الخاص لحاجة مجتمعه فلا يعيره أي اهتمام والغريب أن كل هؤلاء في امس الحاجة لمن يحتاج لهم لتتحقق لهم المنفعة ولايجاد مبرر لهم ولوجودهم في مكانهم فلماذا لا يعيروهم الاهتمام؟ إنه سلوك الأنانية الأعمى وحب الذات المنهي عنه.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *