أ.د. محمود نديم نحاس

في بريطانيا أتيت بكهربائي ليصلح بعض الأعطال، ولما علم أني مسلم سألني: ماذا يقول دينكم عن مريم (عليها السلام)؟ فأجبته: القرآن الكريم وصفها بأنها صدّيقة، وهي من آل عمران الذين اصطفاهم الله سبحانه فيمن اصطفى على العالمين، وأنها منذ ولادتها أعاذتها أمها وذريتها من الشيطان الرجيم، وأن الله رعاها وأنبتها نباتاً حسناً، وطهّرها واصطفاها على نساء العالمين، وأنها كانت عابدة قانتة، وأن الملائكة بشّرتها بمولود، وأنها عذراء لم يمسسها بشر فضلاً عن أن تكون بغياً.
فقال: هذا كلام جميل، فغيركم يتهمونها بالفاحشة. قلت له: والقرآن الكريم ذكر اتهامهم لها، وسماه بهتاناً عظيماً. كما حلّ القرآن الكريم الإشكالية التي نتجت عن ولادة عيسى من غير أب، فذكر أن مثَلَه كمَثَل آدم الذي خلقه بكلمة كن، من غير أب ولا أم.
وأوضحت له ما قاله القرآن الكريم عن عيسى عليه السلام، فهو رسول من الله، أنزل عليه كتاباً سماوياً هو الإنجيل، وعلمه الكتاب والحكمة، وأيده بالمعجزات وبروح القدس، فتكلم في المهد، ثم إنه كان يخلق من الطين كهيئة الطير فتكون طيراً بإذن الله، ويبرئ الأعمى والأبرص، ويخرج الموتى، وكل ذلك بإذن الله، كما أنزل الله عليه وعلى صحبه مائدة من السماء، وجعل في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة. وكل هذا أثبته القرآن الكريم بأنه حصل.
وأوضحت له بأن إحدى سور القرآن الكريم مسمّاة باسم مريم، وليس هناك سورة باسم أم رسولنا أو إحدى زوجاته الطاهرات أو بناته القانتات، وأن عيسى مذكور في القرآن الكريم خمس وعشرين مرة، واسمه عيسى ابن مريم.
وقلت له بأن القرآن الكريم ذكر بأن عيسى عليه السلام بشّر برسول يأتي من بعده، وأن الكتاب المقدس الذي بين أيديهم اليوم فيه هذه البشارة.
ولم ألتقِه مرة أخرى، ولم أعرف مدى تأثير كلامي عليه، لكني أدركت أنه لا يعرف شيئاً عن الإسلام ولا عن رسول الإسلام، وهذا حال كثير من الناس في العالم حتى اليوم، وقد قرأت بأن إحدى المؤسسات عملت دراسة على عيّنة من الناس واكتشفت أن أكثر من ستين بالمائة لم يسمعوا بمحمد صلى الله عليه وسلم.
ويعجب المرء لماذا يريد أحد القساوسة أن يحرق القرآن الكريم؟ والظاهر أنه لم يقرأ القرآن، ولم يعرف ما فيه من الشهادة على صدق مريم وابنها عليهما السلام.
والأعجب أننا في عصر القرية الواحدة لم نستطع محاورة هذا القس بالحكمة التي حاور بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وفداً من النصارى، الذين وصفهم القرآن الكريم بأنهم أقرب مودة للذين آمنوا، وأنهم عندما سمعوا القرآن الكريم اهتزت مشاعرهم، وفاضت أعينهم بالدمع تعبيرا عن التأثر العميق بالحق فأعلنوا إسلامهم. ولنتذكر أن الدين الخاتم هو للناس أجمعين، فلنوصله لهم في أجمل صورة.
كلية الهندسة، جامعة الملك عبد العزيز
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *