ما أعجب شأنك أيها الإنسان!

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د. خالد الخالد [/COLOR][/ALIGN]

منذ سنوات طويلة، وأنا أتساءل: لماذا يبدو الإنسان متناقضاً ومتفاوتاً إلى درجة كبيرة، في صفاته وأحواله، وفي أقواله وأفعاله، في أكثر الأحيان!
فتراه صغيراً وتراه كبيراً، وتراه ضخماً وتراه ضئيلا ، وحيناً تراه قوياً وحيناً تراه ضعيفاً، وتراه حيناً شجاعاً وحيناً تراه جباناً، ويبدو مرة عليماً فهيماً، ومرة يبدو جهولاً بهيماً، ويظهر لك تارة لطيفاً وتارة عنيفاً، وساعة ليناً متواضعاً، وساعة \”جباراً شقياً ، وتراه حيناً في أحسن حال، فتقول: ما أغناه!، وتراه حيناً في أبأس حال، فتقول: ما أفقره!
ويفرح ويضحك، حتى تقول: إنه لم يعرف معنى الحزن من قبل، ويحزن ويكتئب، حتى تقول: إنه لم يعرف معنى السرور يوماً. وهكذا سائر المعاني المتضادة في نفسه.
أتريدني أيها القارئ الكريم، أن أشرح ما أوجزته لك في تساؤلاتي، وأعتقد أنها تساؤلاتك أيضاً؛ لأنها من طبيعة العقلاء.
لقد شاهدتُ وقرأت وسمعت، من أحوال هذا الإنسان المتضادة المتباينة، شيئاً كثيراً، وكمّاً كبيراً، كما شاهد كثيرون غيري، وقرؤوا وسمعوا ، فلست متفرّداً في هذا.
ومن ذلك: أني تأمّلت حال الوليد الجديد، وهو من الضعف بحيث تستطيع الهرة الكبيرة أن تجرّه إلى مخبئها، لولا عنايةُ الله بحفظه، ورعايةُ الأم وحرصُها.
ويخرج الجنين من بطن أمه لا يعلم شيئاً، أيّ شيء، وإنْ كان يحمل في مورّثاته قابلية التعلّم، ولديه من الأحاسيس الفطرية، ما يضمن له استمرار بقائه، كميله إلى التقام ثدي أمه ليغتذي به، وغمض عينه إذا اتجه إليها ما يؤذيها، وقبض يده على ما يوضع فيها، وغير ذلك.
ثم يتعلّم ويتعلّم، ويتفكّر ويبدع، ويبتكر ويخترع، حتى يحسب أنه لم يكن جاهلاً يوماً، وبعض الناس يتنكّر لمن علّموه وأدّبوه، فلا يرى لهم عليه فضلاً، حتى لو كان أباً أو أماً.
وإذا جالت خواطرنا في أرجاء المعمورة، رجعت إلينا بعجائب من جهل الناس، وعجائب من علمهم، وهم يعيشون في عصر واحد، وبينهم من وسائل التواصل ما بينهم؛ فنجد من عجائب جهلهم أنَّ ناساً يقدّسون البقر، وآخرون يقدّسون الفئران، وآخرون يرون في النظافة الجسدية بعداً عن ربهم، وفي القذارة غاية القرب منه.
ومن عجائب الجهل في بعض البلاد، كمجاهيل أفريقيّا، أنهم لا يعرفون من مظاهر الحضارة شيئاً، لا في مأكل ولا في ملبس ولا في مسكن ولا في طب أو علاج، ولا في غير ذلك، وهم يعيشون كما عاش أجداهم قبل مئات السنين.
ومن عجائب الناس فيما بلغوه من العلم والتقدّم، ما نراه ونعيشه، أو نشاهد ونسمع عنه في الشاشات الصغيرة، فقد بلغ العالمون من الناس من الإبداع والابتكار حداً يفوق الخيال.
انظر ماذا فعلوا على سطح الأرض من ألوان البنيان، ونوادر العمران، سواء القديم منها والحديث، فترى آثار القدامى، فتقول: من المحال أن يكون البشر قد أشادوا هذه المدن وتلك القلاع، وليس لديهم من الوسائل ما لدينا، فلا بد أنّ الجن شاركتهم في ذلك، والحقيقة أنه لا دخل للجنّ بها، وإن كانوا مسخّرين لسليمان عليه السلام، في أمور محدودة.
وترى ناطحات السحاب والأبراج الشامخة، في زماننا، والأنفاق في الجبال الراسية الضخمة، وتسمع عن الأنفاق الطويلة بين الدول أو المدن، في الشرق والغرب، في مياه البحار، فتقول: إنه شبيه بالسحر، والحقّ أنه ليس سحراً، وإنما علم وعمل.
وانظر إلى ما صنع الإنسان -الذي أعمل عقله وجد واجتهد- حين صنع الغوّاصات التي تبلغ أعماق البحار، وصنع الطائرات التي تجوب الأجواء، وصنع الأقمار التي تجوب الفضاء، وتلتقط أدق الصور، وتبث إلى الفضائياتِ وما فيها من العجائب، وصنع المركبات الفضائية التي تجوب في أقطار السماء، وقد حطت على عدد من الكواكب، وهي في طريقها إلى غيرها.
وها هي الكهربائيات والإلكترونيات بين يديك، وترى ما فيها من الأسرار والعجائب، حتى تكاد تظن أنّ عمل الإلكترونيات هو ما يعتقده الناس من فعل السحر أو الجنّ، وليس الأمر كذلك.
هذا الإنسان الذي بلغ ما بلغ من العلم والتطور، يعيش مع ذلك الإنسان الذي لا يكاد يعلم شيئاً، سوى الأكل والشرب .فهل تعجّبت مثلي من اجتماع المتناقضات على كوكب واحد، في زمن واحد، في مخلوق واحد، هو الإنسان؟ فما أعجب شأنك، أيها الإنسان!

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *