(ماصورة) التربية والتعليم !

• ريهام زامكه

لا شك أنها بداية عامٌ دراسي مُحبطة ، فقد بدأ العام بتخبطٍ شديد وفوضى ، فإلى جانب موجة الحر التي نمر بها هاهو الأسبوع الثالث من الدراسة يأتي والمناهج لازالت متوقفة لأن الكتب الدراسية لم توزع بشكلٍ كامل لجميع الصفوف حتى الآن!.
ولا أدري كيف سيبدأ المعلمون والمعلمات مناهجهم و يبدأ الطلاب والطالبات دراستهم وكتبهم التي (توزع بالمجان) أصبحت تُباع لأنها لم تصلهم!.
لا شك أنها بداية عامٌ دراسي مُحبطة ، عندما نشاهد مقطع الفيديو (المُخجل) والمنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي عن قيام بعض أولياء الأمور في مدرسة ثانوية بالرياض بمناداة بناتهم عبر (ماصورة) صرف صحي بدلاً عن (المايك)!.
وحين كثر الحديث وضعت إدارة التعليم بمنطقة الرياض مشكورة حدًّا للتكهنات في شأن أسباب الاصطفاف والنداء عبر (الماصورة) ، حيث أوضحت الإدارة في تصريح صحافي أن ضياع مكبر الصوت الخارجي للمدرسة والخاص بأولياء الأمور والسائقين كان وراء ابتكارهم هذه الطريقة للوصول إلى بناتهم!.
وكما اضطرت مديرة المدرسة لهذا الإجراء لمنع سرقة المايك مشيرة إلى أن الماصورة المستخدمة ليست للصرف الصحي ، وإنما تم شراؤها لهذا الغرض ، وبصراحة تُشكر على شفافيتها وعلى التوضيح ، إذ يقع طرفها الأول بجانب البوابة الرسمية للمدرسة ، والطرف الآخر داخل الفناء ، وهناك لاقط صوت يوزع على المكبرات المنتشرة في الداخل!!.
حقيقة لا أدري ماذا أقول ! فعندما يكون العذر أقبح من الذنب لا يسأل أحدكم عن أسباب تخلفنا وتراجعنا آلاف الخطوات إلى الوراء في بعض الخدمات، لا يسأل أحدكم لماذا لا نتطور رغم الملايين التي تصرف على التعليم ، لا يسأل أحدكم عن أسباب انتشار الأمراض وتفشيها ، ولا تسألوا عن اشياء أن تبد لكم تسؤكم ، فقط اسألوا المديرة المُبتكرة (المُخترعة) مشكورة إذا كانت تود الانتقال من إدارة المدرسة إلى قسم التخطيط والتطوير وانقلوها (تستاهل).
* مسج SMS :
تُرى ما حجم الفساد وضعف بعض العناصر الإدارية في مختلف الخدمات التي لها علاقة مباشرة بالجمهور؟.

rzamka@
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *