[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د. غازي زين عوض الله المدني[/COLOR][/ALIGN]

لقد غيب الموت شجرة الدر ليلى جميل عوض بعد صراع مع المرض عاجلها بالوفاة عن عمر يناهز أربعة وخمسين عاماً.. وهي ابنة الصديق الوفي يرحمه الله جميل عوض.. وليلى تعتبر البنت الوحيدة المدللة بين ثلاثة أبناء وبالرغم من أنها تحظى برعاية خاصة من والدها ووالدتها المرأة الفاضلة التي تنحدر من أصول مصرية ومن أسرة معروفة فهي جادة في سلوكها وفي مهنتها الصحفية وفي تعاملها مع الآخرين فكانت تتمتع بدماثة الأخلاق وحسن السيرة.
لقد عشقت مهنة الصحافة منذ طفولتها حتى شبت عن الطوق واصبحت مبدعة في عالم الصحافة فقد اكتسبت تلك المهنة من مجلة الشرقية في القاهرة التي بدأت فيها كمحررة وتدرجت في السلم الصحفي في نفس المجلة حتى غدت من اوائل المبدعين في الصياغة الصحفية (Desk) فكان طموحها أن ترتقي بها إلى أعلى السلم الوظيفي في مهنتها وتم لها ذلك حتى اصبحت ترأس أحد أقسام المجلة وتعتمد عليها في الحوارات الصحفية مع كبار الشخصيات التي تستضيفها المجلة ولما رحل والدها وغيبه الموت عادت من القاهرة مع والدتها واخوانها الى جدة حيث المكان الذي اختارته العائلة وهي المدينة التي يعمل فيها زوجها ومحل اقامته بل تنحدر اصوله منها فكان الاختيار موفقاً لها حيث تتواجد فيه كبار الصحف السعودية ومن بينها جريدة عكاظ فالتحقت ليلى يرحمها الله بجريدة عكاظ في قسمها النسائي لتنجذ عملها محررة بل تجاوزت ذلك لتصنع من حرفتها ومهنتها عملاً اكثر اهمية من (Desk) الصحفي لتلتحق من ضمن الصحفيات التي تجري الحوار مع ضيوف عكاظ من المسؤولين في قضايا تهم المواطن والقارئ الذي يبحث عن وجوده، والذي يبحث عن الحلول التي تخلصه من اعباء حياته ومن معاناته، فكانت ليلى كمحاورة تستخدم الملفات المعلوماتية التي تعرفها عن اسباب القضايا التي يعاني منها المواطن في حياته اليومية.
كما انها لا تتوقف عند ذلك الملف بل تدعمه بنظرية الاختراق الصحفي في شخصية الضيف المحاور حتى تستخرج منه اكبر كمية من الاجابة على اسئلتها بشكل نوعي وليس ضمن اطار الرقمي، فأكثر من حوار صحفي خرجت منه بنتائج ايجابية خدمت المواطن في كل القضايا التي تبحث فيها عن حلول تخرجه من ازماته ومعاناته، واحسب أن ليلى – رحمها الله- خدمتها اطروحاتها الجريئة التي توجهها بكل صراحة لضيفها المسؤول الذي تحاوره، بدليل ان موضوعاتها الصحفية من قراءات وغيرها او اخبارية حظت بمنشتات في الصفحة الأولى في عكاظ ومن يريد أن يتحقق من ذلك فعليه أن يراجع ارشيف عكاظ عن كل أعمال ليلى الصحفية على مدار السنوات التي خدمتها في جريدة عكاظ.. لقد رحلت ليلى في عنفوان عمرها وفي نضجها الصحفي الذي يستحق أن يكون ذاكرة تاريخية صحفية، لأن ذلك يدخل فيما يسمى بنظرية الابداع.. لقد رحلت.. المبدعة التي تستحق أن نطلق عليها شجرة الدر في عالم الصحافة وهذا يدل على أن المرأة الصحفية إذا حظيت بالتقدير والتشجيع في عملها الصحفي من قبل المؤسسة الصحفية التي تنتمي إليها قد تفوق بمهنتها وبحرفيتها عن الصحفي الرجل لانها تتسم بالواقعية وبالمنطق في هذه المهنة ،واحسب ان الصحفية اذا تخلصت من سلطة الذكور من الصحفيين، فهي اكثر ابداعا منه لانها دخلت الصحافة عن عشق وليست كموظفة، تقتات من المهنة بل تبحث من دواخلها عن الشهرة والاضواء لتكون علماً من اعلامها.
وختاماً لو ارادت المؤسسات الصحفية ان تكون وفية للصحفيات اللائي كن يعملن فيها وخرجن منها لوفاة او لظروف اخرى عليها ان تصدر كتيباً عن اعمالهن الصحفية تخليدا للذكرى وللتاريخ الصحفي، فعكاظ قد تكون السباقة في خروج تلك الكتيبات على ان تكون ليلى واعمالها الصحفية الابداعية التي حققتها في الفترة الطويلة التي امضتها مخلصة ومنتجة لعكاظ.واسأل الله ان يرحم ليلى وان يسكنها فسيح جناته.. وان يلهم اسرتها وذويها الصبر والسلوان.. \”إنا لله وإنا إليه راجعون\”.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *