لمصلحة من تسقط هيبة الأمانة؟!

Avatar

عبد المجيد سعيد البطاطي

منذ ان اطاحت السيول غير المتوقعة باستقرار امانة محافظة جدة وهي بين العمل والركود وبين الاداء والتقصير. لتظهر علامات تعكس حجم المصائب التي يمكن ان تبرز في يوم من الايام عن هذه الفترة العصيبة من عمرها او ان تعيش لحظة الفوضى وعدم الاستقرار.
ولكن لماذا اقول ان هيبة امانة جدة تهتز؟
الامر في منتهى البساطة. فقد توقفت عن العمل معظم قياداتها ومن بقي منهم بين مترقب او متذمر وعازف، ومصادر دخل حساب البند الخاص الذي كان يوفر الاموال لدعم المشاريع التنموية قد جففت بحجة عدم نظاميتها، ولا اعلم تفصيل ذلك الا ان ما توضح لي انها نضبت او على وشك، ولم تعد قادرة على تحمل مصاريف العدد الكبير من العاملين تحت هذه المظلة ليستمروا في صناعة التغيير والتطوير في الامانة. كونها عدم نظامية قد لا يعني انها تنطوي على جريمة ولكن الابداع في خلق مصادر دخل متعددة في ظل بيروقراطية العمل الحكومي يبدو لي انها امر ممنوع وبالتالي محلك سر هو الواقع الذي يبقى.
ان التركيز الصحفي على الامانة فقط والنقد او نقل الاخبار على اسلوب تجريح او تقريع هو نوع من النقد الهدام وهو معدل يهز العاملين ويجعلهم يترددون عن اتخاذ قرار كانوا يتجرأون عليه في المرحلة السابقة والخطة الاستراتيجية التي وضعتها الامانة لاول مرة في تاريخها منذ انشائها يبدو لي ان الظروف قد علقتها. تسريب الاخبار الى الصحافة ونشرها وهي في طور النقاش يدخل الرعب في النفوس ويلجم قدرة الكثير عن التحدث بشفافية وتقديم افكار ابداعية خوفا من اعادة سردها بطريقة مختلفة او تفسر بطريقة خاطئة.
تضارب واسلوب المتابعة على بعض الامور زاد الطين بلة، التهديد بالتبليغ للتحقيق يربك العاملين ويربك القرار او يؤخره ويعطله، تأخر صرف الرواتب فيما يخص العقود الفنية يهز كيانها، وتأخر صرف المستخلصات ايضا يربك اداء الشركات ويعصف باحترام بعض الشركات لادارة وآليات الامانة.
الشعور بعدم الامان الوظيفي والاستقرار لدى الموظفين وخصوصا السعوديين يجعلهم يبحثون عن طريقهم خارج الامانة. اي ان الامانة تفقد كوادرها.
الامانة تهتز من الداخل وتخشى من الخارج. هل لا توجد خطيئة الا في الامانة؟ الامانة لها اخطاؤها وهذا امر وارد كما هو الحال في كل الدوائر سواء في القطاع الخاص او العام، وعليه يجب ان تعالج الامور بآلياتها النظامية.
سقوط هيبة الامانة وهي هيئة حكومية لا تخدم عملية ادارة المدينة التي تقوم بها الامانة لانها بهذا السقوط تفقد دورها الحازم وقيمتها ومكانتها وقدرتها وسلطتها وقناعة العاملين بها، ومعنى ذلك ان ما يحدث قد يولد مصيبة اعظم ويفقد رجال الاعمال احساسهم بالامان لصالح بلدان اخرى.
من المؤكد ان سياسة الدولة هي المحافظة على هيبة اية ادارة حكومية منوط بها مهام هامة. واذا كانت الامانة بها قصور فوجهة نظري ان يتم دعمها وعدم تعطيل او ايقاف او ارباك عملياتها وانما بدعمها وازالة تلك الامور التي يعتقد انها اخطاء او مخالفات بهدوء وتدريجيا ليساعدها على العلاج والنمو دون ان تفقد هذه الادارة هيبتها ومكانتها وقدرتها على ادارة العاملين بها، فليس من مصلحة الدولة سقوط هيبة دوائرها.
والله من وراء القصد

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *