[COLOR=royalblue][ALIGN=LEFT]بقلم / أحمد المهندس[/ALIGN][/COLOR]

* نفرح عندما نقرأ عن اعتماد مشاريع تنموية جديدة لمحافظة جدة من قبل وزارة المالية.. ويزداد فرحنا وأهتمامنا مع تقويع أمانة جدة لعقود هذه المشاريع لتضعها على جدول التنفيذ.
فجدة المدينة والوطن .. بوابة الحرمين الشريفين تحتاج إلى إهتمام أكثر ومشاريع تتفق وطموحها ومكانتها وموقعها الجغرافي والتاريخي.. لتواكب التطور الذي تعيشه أغلب مدن ومناطق المملكة.
ويزداد حزننا وترتسم على الشفاه أكثر من علامة استفهام عندما نعرف بأن أحدى هذه المشاريع قد تم إلغائها بجرة قلم دون حتى اشعار كمواطنين وأصحاب علاقة سيعود المشروع بالنفع الانساني والوطني عليها عن سبب الالغاء.
والدليل ماتم في مشروع تم رصد وتحديد اعتماده وموقعه وكان سيساهم في فك اختناق ومعاناة المواطنين والسكان الذين كانوا يترقبونه بفارغ الصبر .. وفجاءة تنشر الصحف بأن الأمانة قد ألغت المشروع من اساسه لتضع ميزانيته في مشروعاً آخر في شارع أكثر أهمية كما ترى الأمانة لأنه يضم منطقة راقية غنية بالمحلات الفارهة الـ VIP والقصور والفلل لعلية القوم والمتر فيه بعشرة آلاف ريال في بزار سوق العقار.. عليه فأنها ستقيم في تقاطع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز \”التحلية\” مع شارع الملك فهد \”الستين\” مشروعاً جديداً بعد أن ألغت مشروع كوبري الأمل الذي كان تعتزم إقامته في طريق المدينة تقاطع شارع مستشفى الأمل .. لبناء نفق ينتقل بحركة السير من الغرب للشرق والعكس ليخدم كل القادمين من الجنوب إلى الشمال وسكان الحي والمتجهين إلى البحر والكورنيش وحتى المطار.
مشروع رصد له مبلغ 90 مليون ريال واعتمد وكان المواطنين في جدة وبالذات أهل حي النعيم والأحياء والمخططات السكنية المجاورة يعقدون الكثير من الأمل عليه حتى تنتهي معاناة وصولهم إلى منازلهم بسهولة ويسر بدل اللف والدوران من شارع حراء والأمير سلطان ودوار التاريخ.
فلماذا يا أمانة جدة تم إلغاء مشروع كوبري الأمل الحيوي ونُقل اعتماده إلى شارع التحلية؟!.
وهل هناك أسباب فنية وجوهرية مقنعة لهذا الإلغاء المستغرب .. أم أن هنا أمراً آخر لانعرفه ولايمكن إستغرابه؟!.
وسؤال أخير.. هل من حق أمانة جدة إلغاء مشروع حيوي وهام سبق اعتماده وتوقيع عقود تنفيذه واعتمدت ميزانيته من المالية وترحيل ميزانيته لشارع آخر لايحتاج إلى كباري وزيادة في مساحته؟!.
أسئلة عديدة تبحث عن أجوبة شافية وصادقة وصريحة نضعها بصدق وأمانة .. أمام معالي المهندس عادل بن محمد فقيه أمين محافظة جدة فعنده وجهازه الفني والإداري المختص الخبر اليقين؟!.
ناشر ورئيس تحرير مجلة العقارية
عضو هيئة الصحفيين السعوديين

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *