لماذا نكتب.. ولمن نكتب؟

• مشعل الحارثي

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]مشعل الحارثي[/COLOR][/ALIGN]

كثيراً ما أسال نفسي هذا السؤال الذي يحمل عنوان هذه المقالة وقد سبقني إلى ذلك الكثيرون من أرباب الحرف والكلمة ممن ارقهم هذا التساؤل واستوقفهم كثيراً فاخذوا يقلبونه على كافة أوجهه وقفزت إلى أذهانهم الكثير من الوقفات والتساؤلات.
فهل الكتابة جسر للوصول إلى الحقيقة والبرهان وتلبية حاجات القراء والمجتمع بما يمليه علينا من واجبات والتزامات ؟ أم أن الكتابة ليست سوى عالم هلامي تسير خلفه بعض الأقلام لتملأ صفحات الجرائد والمجلات أحلاماً وردية وخيالات واهمة وأباطيل زائفة ودعايات ممجوجة لمجرد أن يرى هذا أو ذاك اسمه مكتوباً بخط كذا وبنط كذا طمعاً في شهرة زائلة ؟ أو كوسيلة للهروب من الواقع ومخاصمته ؟ أم أن الكتابة وكما يؤمن بها البعض قفز نحو المجهول نقبل عليها بوعي وإيمان لأننا نعلم أن الكلمة الصادقة المخلصة الحرة هي الوسيلة للخروج من أستار الزيف والظلام ؟ وإذا اتفقنا على هذه الرؤية فمن الجدير بحمل شرف الانتماء لهذا العذاب الممتع؟.
وليس بخافٍ ما يتعرض له الكاتب من مشاق وتحديات وعوائق نفسية قد تقوده أحيانا إلى الإحجام عن الكتابة والإمساك بالقلم ولعل في مقدمتها سجن الكلمة ومحاصرتها وتعتيم فضاءاتها الرحبة لهوى في نفس هذا ورغبة في نفس ذاك وبدون أي عذر أو سبب جوهري برغم أنها لم تخرج عن القواميس المهنية والقيم الأخلاقية وما تقتضيه ظروف المرحلة فسجن الأقلام وإلجامها عن البوح والتعبير الصادق هو اكبر عيب بل وجريمة لا تغتفر في قانون الدول المتحضرة طالما هدفها الإصلاح والتصحيح .
مـاذا جنيت عليـهم أيــها القلــم
والله ما فيـك إلا النصح والحـــكم
إني ليحزنني إن يسجنــوك وهـم
لولاك في الأرض لم يثبت لهم قدم
خلـقت حراً كموج البحر منـــدفعاً
فما القيود وما الأصـفاد والـلـجم
إن يحبسوا الطائر المحكي في قفص
فليس يحبس منه الصوت والنغـم(1)
ولعل النقطة الأخرى التي تؤرق الكثير من الكتاب ولا تقل أهمية عن السابقة هي عدم تفاعل الناس مع ما يكتب خاصة عندما يتعلق الأمر بطرح بعض الظواهر والمشكلات الاجتماعية السلبية مقارنة بالمجتمعات الأخرى التي تتفاعل مع كل ما يطرحه الكاتب من أفكار وهموم ومعالجات وتشد على يده أو تصحح معلوماته .
وكما تبني الكلمة أمما وتؤسس حضارات وتقشع أباطيل الزيف والخداع عن الكثير من الممارسات السلبية فالكلمة أيضاً تهدم وتهز الثقة في النفوس فيما لو كان مصدرها غير موثوق أو غير جدير بحمل سلاحها وإلا لما رأينا من ابتليت بهم الكلمة من أنصاف الكتاب وشبه الكتاب الذين لا هم لهم سوى الظهور والتسلق على أكتاف الآخرين .
وكلي أمل ألاَّ يكون مصير كتابنا ومثقفينا التهميش والا ينالهم شيء من التكريم والتقدير لما يقومون به من جهد ورسالة وهم الحريصون على أمانة الكلمة وشرف المهنة والمصداقية المترفعين عن السقوط في مستنقع البذاءة والإسفاف والا يكون مصيرهم كما وصفهم الشاعر المبدع اللماح حسن السبع عندما قال :
لم يجن من هوس الكتابة ثروة
كلا ولا ملك الفقير عمارة
لكنه أفنى بريق عيونه
ذهـب البـريق فكـبر النظـارة
ما عاد يعرف كوعه من بوعه
ما الفرق بين دجاجة وحمارة
فالرسالة والشعار الذي يجب أن يؤمن به كل كاتب ومثقف هو أن يحتسب أجره عند الله وان يقول كلمته ثم يمضي.. وهذا علمي والسلام.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *