لماذا نصوم؟
[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]شهوان بن عبد الرحمن الزهراني[/COLOR][/ALIGN]
حينما يجول المسلم بالفكر قليلاً متأملاً غاية الصيام ، فإنها تبرز أمام عينيه كالشمس في رابعة النهار ، ويجد أن الصيام لم يُشرع لمجرد ترك المأكولات والمشروبات والملذات . بل إن ترك تلك الأشياء يعتبر مجرد وسيلة يراد بها تحقيق غاية عظيمة ، وهذه الغاية لا تتحقق إلا إذا صلحت الوسيلة وكانت وفق ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولهذا كان لزاماً على الصائم أن يمعن النظر في الغاية من الصيام قبل أن يشرع في صيامه حتى يعلم بالطريق الصحيح الذي يسلكه في الوصول إلى تلك الغاية .
ولعل من يبحث عن معرفة الغاية من الصيام لا يعجز عن ذلك فهي ليست في منأى عمن يبحث عن معرفة الحقيقة من الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة ومضامين الأحكام الشرعية فالحكمة من الصيام والغاية منه ليست صعبة الفهم لمن كان لديه قلب أو ألقى السمع وهو شهيد . وتلك الحكمة لم تُترك للاجتهاد الشخصي في استنباطها أو لاحتمالات قد تصيب وقد تخطئ ، فقد بين الله تلك الحكمة والغاية حينما فرض الصيام فقال الله: [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ . ].
إن للتقوى مظاهر ربما لا تتحقق ولا نراها بجلاء في كثير من العبادات ، إلا في شهر الصيام ، فمن مظاهر التقوى حصول الرحمة بالفقراء والإحساس بمعاناتهم ومعرفة أحوالهم ، فحينما يحس الإنسان الغني بوخز وحرارة وعضة الجوع ، فيمنعه الصيام من الأكل فلا يستطيع أن يأكل رغم وجود الطعام وسهولة الحصول عليه ، فإنه لابد أن يتذكر أولئك الذين يعانون من الجوع وهم لا يجدون الطعام لديهم ، فتتولد في نفسه الرحمة بالفقراء فيعطف عليهم ، ثم أنه لابد أن يخطر بباله أن هناك من يعاني من الجوع رغم امتلاكه للمال ولكن المرض قد يمنعه من تناول طعام معين ويحول دون تناوله ، فيجعله الصائم متذكراً هذه النعمة فيتوجه بالشكر لله سبحانه وتعالى على نعمة الصحة ، ومن مظاهر التقوى أن الإنسان يحاول المحافظة على صيامه فيردعه عن كل التصرفات التي تدل على الأخلاق الذميمة ولمعاصي فيتقي الله في نفسه وبدنه ومجتمعه ، فيتحقق له التدبر والتفكر ومن ثم حصول التقوى والبعد عن أي فعل مشين وذلك دليل صادق على تأثير الصيام على الإنسان ، ومظهر واضح من مظاهر التقوى.
أن من مظاهر الصيام توفر فضيلة الصبر وهي صفة من الصفات النبيلة والكريمة فحينما يكون صائماً فإنه يمارس فضيلة الصبر ممارسة عملية ، ويتعلم من ذلك كيف يصبر ، ويجاهد النفس على وسوساتها وأوهامها والصيام من أعظم العبادات التي يتحقق فيها حُسن القصد وخلوص النية فهو من العبادات الخفية ، بين العبد وبين ربه ، فلا يكفي فيها الصيام عن الأشياء الحسية ، بل أن الأمور المعنوية والصفات الروحية بالغة الأهمية في الصيام ، وعلى درجة عالية من العناية والرعاية والاعتبار، فالكذب والسباب يأخذ حكم الطعام والشراب ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[ من لم يدع قول الزور والعمل به فلا حاجة لله أن يدع شرابه وطعامه . ] أو ما في معناه. فالصيام عبادة ليست كالعبادات التي تكون ظاهرية يدخل فيها الرياء ، ولهذا قال الله في الحديث القدسي : [ كل عمل ابن له ، الحسنة بعشرة أمثالها ، إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به . ] .
وأهداف الصيام كثيرة ترتقي بالإنسان إلى السمو والكمال وتجعله يعيش أجواء روحانية تسمو به إلى الحياة الملائكية فالأخوة وحسن التعامل ومظاهر الصبر والسخاء والعطف والرحمة والرفق والتعاون تتجلى في المجتمع ويتميز بها الصائمون في هذا الشهر دون سواه من الأشهر التي لا يعرفون فيها الصيام.
اللهم إنا نسألك أن تجعلنا ممن قام رمضان وصامه إيماناً واحتساباً .
ص. ب 9299جدة 21413 – فاكس 6537872
التصنيف: