لماذا تأخر بروز مفهوم الشخص في الثقافة العربية؟

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue] أزراج عمر[/COLOR][/ALIGN]

يولي المفكر الجزائري الدكتور محمد أركون أهمية بالغة لمفهوم الشخص الذي لم يتبلور في المجتمعات العربية والإسلامية على نحو محدد، ففي كتابه \’\’الفكر الأصولي واستحالة التأصيل: نحو تاريخ آخر للفكر الإسلامي\’\’، يدعو إلى تحليل الظروف الثقافية والتاريخية والاقتصادية التي لعبت أدوارا أساسية في طمس مفهوم الشخص، وأجّلت بروزه، وبالتالي فإنه يثير قضية أخرى تتعلق بمصطلح الحس العملي والذي يقصد به \’\’طريقتنا في التصرف كل يوم: أي تقريبا دون تفكير، أو بشكل عفوي، أو كرد فعل على الأحداث الجارية\’\’.
وهكذا، فإن المنطلق الضروري للنظر في \’\’ التصرفات والاكراهات التي تحول دون بناء الشخص المستقبل والحر في مجتمعاتنا يتمثل في دراسة مضامين هذا الحس العملي من خلال التاريخ، أي أنه يجب تحليل كل أشكال السلطات والتقاليد، والأعراف التي أخّرت ولاتزال تؤخر مشروع تحرير الشخصية القاعدية للمواطن في المجتمعات العربية والإسلامية. ومما لاشك فيه أن هذا الوضع هو الذي يدفع بالأفراد في مجتمعاتنا إلى التماهي مع الطائفة أو مع الأقلية بدلا من التماهي مع روح الشعب ومزاجه التي تكونها الجوانب الأخلاقية والجمالية والثقافية والمصير الاجتماعي المشترك.
فالمشكلة الجادة، إذا في بلداننا تتمثل في الفشل الذريع في تحقيق وتجسيد الشخص وفي تفتيت ما يدعي بالمزاج الوطني. وفي هذا السياق فإن النقاش قد انحرف فعلا، حيث إنه أصبح يدور في الغالب على الطائفة بالمعنى الديني أو السياسي أو السلطوي، وعلى الأقلية كشلة بدلا من الشخص \’\’المواطن\’\’ المرتبط بالسلاسل الاجتماعية، أي بالمواطنين الآخرين في بنية المجتمع ككل.
ففي كتابه \’\’المسألة الطائفية ومشكلة \’\’الأقليات\’\’ كتب الدكتور برهان غليون\’\’لم تطرح مسألة الأقليات في أية حقبة من حقب التاريخ العربي- الإسلامي بالحدة وبالخطورة التي تطرح بهما اليوم. وإذا اكتفينا بالنظر إلى المظاهر الخارجية لانلمح أي تغيير أيديولوجي هام في الحقبة الأخيرة يدفع بالإسلام الأغلبي الذي عرف حتى القرن الثامن عشر على الأقل، بروحه السمحة والمتسامحة إلى التعصب..\’\’.
ويبدو واضحا أن مشكلة الفكر العربي- الإسلامي تتمثل في كونه، الآن، يتحرك في مسارات العزل الثقافي والعزل الاجتماعي، ومن أفق العصبة الدينية إلى العصبة القومية. وهكذا فقد أصبحت الأقلية تستند إلى عصبية تخترعها اختراعا، وصارت الطائفة كذلك أيضا.
في ظل هذا المناخ لم يعد للفرد مكانه المتميز، بل هو صدى لبرنامج الأقلية، أو الطائفة أو السلطة الاقتصادية، أو السلطوية. ويلاحظ الدكتور غليون أيضا أن التمترس داخل الأقلية، أو الطائفة له تداعيات على مستوى الوعي.
وهنا يتّخذ الوعي طابع البحث عن اليقين في هوية منعزلة وعازلة كالحنين إلى الفرعونية أو الفينيقية، أو الآشورية وغيرها. وهكذا يصبح النكوص إلى الماضي هو الأيديولوجية السائدة.
وفي هذا السياق تبدو ملاحظة الكاتب السوري زكريا تامر ذكية وصائبة، إذ عبر قائلا بأن الغربيين يبدأون أفرادا وينتهون جماعة، في حين نبدأ نحن جماعة وننتهي أفرادا في شكل موزاييك من الأقليات، والطوائف، والعصبيات المتشظبة. فما أحوجنا إلى بناء قواعد فكرية جديدة تمكننا من تأسيس الشخص المتفرد والحر، والانتقال به من مجرد وجود إلى كيان ضمن السلاسل الاجتماعية المرتبطة ببعضها البعض.
الخبر الجزائرية

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *