لا يأتون إلا في المنام…

Avatar

ليلى عناني
كم من الزيجات نجحت وكم منها فشل في بلادنا؟ سؤال سيظل يدور في الأذهان وينتظر الجواب الشافي! فالشاب يذهب لخطبة الفتاة وقد ارتدى ثوب الفارس المقدام صاحب العز والمقام والأخلاق الحميدة والإمكانيات الكبيرة، فالأهل يدعمونه ويزكونه ويُبرزون أفضل ما يتحلى به من صفات، والأصدقاء والمعارف يظهرونه بأحلى صورة فقلَّ في زماننا هذا من يُصدق القول عن خاطب يُسأل عنه رغم أنه في هذه الحالة بالذات يجب أن تُقال الحقيقة بحلوها ومرها….
أما العروس فإنها تحوز على أكبر نسبة من الإطراء، فتُصوَّر وكأنها ملكة جمال الكون، وسيدة بيت من الطراز الرفيع بالإضافة لكونها طباخة ماهرة وكذلك إنسانة مثقفة واعية! وتبدأ الأفراح والليالي الملاح و يلتم شمل العروسين في بيت الزوجية وبعد أسبوع العسل – فنحن في عصر السرعة – تبدأ الحياة الواقعية فتكشف الوجه الحقيقي للطرفين فإذا بفتى الأحلام وقد خلع ثوب الفارس المغوار، والعروس إذا بها فتاة عادية مثل غيرها من الفتيات والتي تظهر مهاراتها في عدم تمكنها من طهي الطعام ورعاية المنزل…. ويقف الشيطان معهما ليؤجج نار الخلاف ويضخم الاختلاف ويزين لهما الطلاق ويظهر أنه الحل الوحيد والأمثل!
وتبقى ذكرى السنين الماضية لأناس يعيشون بيننا بشيخوختهم فيقصون علينا كيف كانت حياتهم سعيدة رغم مشقتها حين ذاك وكيف كان للزوج احترامه في بيته وللزوجة مقامها في قلبه وكيف كان الأولاد والبنات ينعمون في ظل بيت هادئ يقوي عزائمهم وينشط عطاءهم وعزمهم لفعل كل ما يمكن لتسير الحياة سلسة جميلة فيستطيع الجميع تخطي كل الصعاب يداً بيد، تلك الصعاب التي لا تقارن بصعاب هذا الزمان فهن زوجات وهم أزواج يضرب بهم المثل هذه الأيام.
زيجات هذا الزمان أصبحت كالبضاعة المستوردة من الخارج من دول البلاد النامية التي غزت أسواق أغلب بلاد العالم بتعددها وأشكالها الجذابة وألوانها الخلابة إلا أنها هشة رديئة الصناعة والمواد فتدوم أقصر مدة ثم تُكتشف رداءتها فتكون نهايتها الرمي في سلال المهملات غير نادمين وغير آسفين على ما دُفع فيها.
الخطوة الأولى لزيجة ناجحة هو حسن الاختيار والتروي لإيجاد الشريك المناسب لبناء حياة مستقرة، أما التسرع والانبهار من أول وهلة فما يؤدي سوى للسراب الذي ينتهي للاشيء…. علينا أولاً اتباع هدي رسولنا الكريم صلى الله عليه الصلاة والسلام، وثانياً العمل على تثقيف أبناءنا عن العلاقة الزوجية وإيجاد دورات إجبارية مثلها مثل التحاليل تماماً للمقبلين على الزواج لا يتم إبرام عقد الزواج إلا إذا أخذت.
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *