لا تسألِ المرءَ عن خلائقه

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]أحمد المحمدي[/COLOR][/ALIGN]

حياة الوجه بحيائه، كما أن حياة الغرس بمائه، فالحياء هو الرسول الأمين الذي يكشف ما حاول المرء أن يخفيه، وصدق صالح بن عبدالقدوس حين قال:
إذا قل ماء الوجه قل حياؤه
ولا خير في وجه إذا قل ماؤه
حياءك فاحفظه عليك وإنما
يدل على فعل الكريم حياؤه
ولا عجب أن كان فقد الحياء أحد أسباب الشقاوة، كما قال الفضيل بن عياض: خمس علامات من الشقوة: القسوة في القلب، وجمود العين، وقلة الحياء، والرغبة في الدنيا، وطول الأمل. لأن الجرأة على المعاصي لا تأتي مع صاحب حياء، وفي مثل هذا الخبر قول الشاعر:
إذا لم تخـشَ عاقبـة الليالي
ولم تستحي فاصنع ما تشـاء
فلا والله ما في العيش خيـر
ولا الدنيا إذا ذهـب الحيـاء
يعيش المرء ما استحيا بخير
ويبقى العود ما بقي اللحـاء
ولعظم هذا الخلق جعله النبي شعار الدين، فقال صلى الله عليه وسلم \”إن لكل دين خلقاً وخلق الإسلام: الحياء\” وهو من الإيمان، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: \”الحياء والعي (السكون والصمت) شعبتان من الإيمان، والبذاء والبيان شعبتان من النفاق\”، والحياء كما أخبر النبي صلى الله عليه شعبة من شعب الإيمان فقد قال صلى الله عليه وسلم: \”الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان\”، وسر كون الحياء من الإيمان أن كلاً منهما داعٍ إلى الخير صارفٌ عن الشر مُبعد عنه، ولذلك لا يأتي إلا بخير كما قال صلى الله عليه وسلم: \”الحياء لا يأتي إلا بخير\”، فإذا وجدت المرء قد كساه الحياء وغلب عليه؛ فإنه يندر عليك معرفة عيبه، كما قال بعض الحكماء: من كساه الحياء ثوبَه لم يرَ الناس عيبه. ولذلك كان الحكماء يتواصون فيما بينهم بمجالسة من يستحى منه لأن ذلك أدعى إلى إحيائه، فقالوا: أحيوا الحياء بمجالسة من يستحى منه. وزاد يحيى بن معاذ فقال: من استحيا من الله مطيعاً استحيا الله منه وهو مذنب.
والحياء على أربعة أقسام: الحياء من الله، والحياء من الملائكة، والحياء من الناس، والحياء من النفس. ولا يكون ذلك إلا بامتثال أوامر الله والكف عن زواجره ونواهيه.. وقد روى ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: \”استحيوا من الله عز وجل حق الحياء، فقيل يا رسول الله: فكيف نستحي من الله عز وجل حق الحياء؟ قال: مَن حفظ الرأس وما وعى، والبطن وما حوى، وترك زينة الحياة الدنيا، وذكر الموت والبلى: فقد استحيا من الله عز وجل حق الحياء\”. وهذا حديث جامع دال على الخطوات الجادة التي ينبغي للمسلم أن يقتفيها للوصول إلى جمال هذا الخلق، والتقيد بتلك الوصايا مع صحبة تحث المرء على الحياء واجب شرعي.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *