كيف يمكن إنهاء مشكلة حقيقية في يوم واحد

Avatar

أ.د. حسان صلاح عمر عبدالجبار

\”الإقلاع عن التدخين\”
فقط تخيل أن هناك يوما أول خال من السجاير… قد تعتقد في بداية الأمر أن الإقلاع عن التدخين أمراً سهلاً و ليس بصعب كما كنت تسمع من الناس الآخرين و قد يخدعك تفكيرك أن المهمة سهلة للغاية.
أولا – إعداد النفس والإرادة للإقلاع عن التدخين و ثم اختيار يوم معين من أيام السنة و يفضل أن يكون خاص بشخصك… مثل يوم ميلادك أو يوم زواجك أو أيام عامة سعيدة مثل عيد الفطر أو بداية شهر رمضان و تحدد انه تاريخ إقلاعك عن التدخين \” تاريخ إنهاء الإعاقة.. التدخين الخاص بك.
و سوف تشعر بما يسمى \” الحياة بلا تدخين \” حياة بدون إعاقة… في السنوات الأخيرة اصبح المدخن معاقاً… سوف تشعر بعدها أن كل شيء في الحياة أصبح تحت سيطرتك و انك لست معاقا و سوف تذهب إلى الفراش بعد اليوم الأول الخالي من السجائر و أنت فخور بنفسك.
إلا أن من أصعب الأمور الاستمرار و سوف يتسنى لك ذلك بواسطة الذكرى تذكر انه عندما كنت تعتقد \” أنها مهمة سهلة و ليست صعبة…\”
وبعد اليوم الأول تتذكر انه بعد الانتهاء من تناول الغداء أو العشاء… ليس هناك سيجارة بعد الآن… و قد تشعر أن المهمة صعبة و لكن هذه المرحلة الثانية و هي إقناع النفس بالتغير و هي المرحلة الأكثر صعوبة..
المرحلة الثالثة و هي الوقت والزمن و الأيام والأسابيع و الشهور و قت الاسترخاء و التفكير و التوتر و القلق وهنا يزيد الحنين للسيجارة و للنيكوتين و السموم الذي مازالت متراكمة في الجسم…. لذلك يبقى الشعور و الحنين للتدخين أشبه بالإدمان . سوف يتبقى في جسمك بعض النيكوتين و السموم الآخرى.
تجربة…. \” ما يشبه بالإدمان \”… الرغبة الشديدة لهذه المواد… لا بد الخروج منها بواسطة… التفكير الايجابي في النواحي الصحية و السلبي في النواحي المادية… ومواجه الرغبة الشديدة و استخدم العقل… لا بد من تغير نمط الحياة من… ممارسة.. الرياضة… التمارين… المشى… وغير ذلك… ثم استخدم في اليد ما يلهي مثل مسبحة أو مسواك… غير المشروبات… العصير بدل القهوة و…. الحليب بدل الشاي…
تفاخر بقدر ما تستطيع بما فعلت و اجعل ذلك ذا أثر و حاول أن تقول لمن حولك انك أقلعت… و حاول أن تجعلهم يقولون \” اقلع فلان عن التدخين \”.
حاول أن تستغل ذلك نفسيا ليحذفك… فكر و ايجابيا… أنك لا تحتاج لتك السيجارة… و أن جسمك قد تخلص من النيكوتين و السموم الآخرى تدريجياً و لا تأثير له عليك.
أستاذ علم أمراض النساء و الولادة.
كلية الطب
جامعة الملك عبد العزيز بجده.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *