[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]أمل عبد الملك [/COLOR][/ALIGN]

من منا لم يتعرض للإساءة يوماً؟ من منا لم ينجرح من غريب أو قريب؟ من منا لم يتحسس ألم قلبه بيده ولم يستطعم المرارة حتى مع زيادة السكر في القهوة؟ من منا لم تنهار كل احلامه في لحظة؟ وحرقته دموعه كل ليلة؟ من منا لم يتوقع أن السعادة قادمة لا محالة في وقت كان الحزن يفتح له بابه؟من منا لم يسهر ليالي طوالاً يطرز فيها أمنياته وانتظر الصباح ليستمتع بإشراقة الشمس إلا أن الصباح لم يأت والشمس المنتظرة لم تشرق!!!
من منا لم يرم بهمومه عند شاطئ البحر متوقعاً أنه تخلص منها إلا أنها تمسكت به كما يتمسك السمك في الشباك رافضة تحرره منها! من منا لم يشعر بغصة في حلقه وكأنها غصة الموت التي لم يحسب حسابها؟؟ من منا لم تصفعه الدنيا عدة مرات وفي كل مرة يتوقع أنها أخيرة وأنها ستبتسم أخيراً له ولكنه يستقبل صفعة أشد قوة من سابقتها؟
كيف يجرؤ هؤلاء على جرح الآخرين، وكيف يعيشون بهذه القسوة؟ وكيف ينامون الليل تاركين وراءهم معذبين تحرقهم دموعهم ويدوي أنينهم؟ كيف يمارسون حياتهم الخاصة دون الالتفات لمن ظلموهم؟ ألا يخشون الظلم… ألا يفكرون بدورة الأيام.. ولعبة الأقدار.. وجزاء الظالم.. أليس لهم قلوب كقلوبنا تشعر.. وتحزن.. وتنزف!!!
قد يكون للأيام دور في نسيان الآلام وقد يكون للأقدار دور في تبديل الهموم، والنسيان آتٍ لا محالة إلا أن الذكريات هي الباقية والتي لا يمكننا تجاوزها مهما حاولنا، والبعض يعتقد أن الذكريات مجرد صور لا تتسبب بفتح الجرح إلا أنها تزيد من قهرنا كلما مرت صورة تجمعنا مع هؤلاء المؤذيين أو كلما مررنا بطريق جمعنا فتعود لنا المرارة.. ويعود لنا الألم.. وينزف الجرح من جديد!!!
تثير دهشتنا كثرة الأسئلة التي لا نجد لها أجوبة شافية أحيانا، ويقتلنا فضولنا لمعرفة أسباب الجروح.. ونكران الجميل.. ومقابلة الإحسان بالإساءة.. فعندما نحسن لغيرنا نتوقع منهم الوفاء والاخلاص.. ونتوقع منهم بذل المزيد من العطاء..ولكن يفاجئنا النكران وعض اليد التي طالما ساعدت وبذلت دون البحث عن مقابل فنصاب بالذهول وتقهرنا تلك الأسئلة الباحثة عن إجابات ضالة!
نخطأ أحياناً عندما نتوقع الرحمة من الناس والاخلاص من المحبين والوفاء من كل من حولنا.. لأن الحقيقة أننا بشر ناقصون معرضون لكل المتغيرات ونحمل في نفوسنا نقيضاً من الصفات الخيرة والسيئة ونتلون حسب الظروف والمواقف التي نتعرض لها.. وتزيدنا التجارب خبرة وقسوة وتطيل الدنيا من أظفارنا.. والغابة التي نحيا بها تجعل أنيابنا أكثر حدة وعلي استعداد دائم لأي دفاع ضد هجوم مفاجئ!!!
هذه هي الدنيا ومهما تفاءلنا وتمنينا أن يكون في الدنيا خير إلا أن ما نواجهه الشر!!! ويبقي الخير هو أملنا في الآخرة سائلين المولي الرحمة..وأخذ الحق ممن ظلمنا..فهو في النهاية ملاذنا الأخير!
لن نستطيع نسيان الإساءة مهما تظاهرنا بالطيبة وبالتأكيد سننتظر لحظة الانتقام التي ربما ستساعدنا على نسيان الأذية يوما!.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *