[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]علي موسى هوساوي[/COLOR][/ALIGN]

عند حلول الاختبارات يكثر الخوف والقلق لدى الكثير من الطلاب؛ لذا فهم بحاجة إلى من يدعمهم معنوياً وينير لهم الطريق ليزيل عنهم الشعور بالقلق بالتوجيهات وفيما يأتي نقدم بعض التوجيهات التي اسأل الله أن ينفعهم بها.
كيف استعد للإختبار؟
الكثير يحصر الاستعداد للإختبار في مذاكرة المنهج فقط ، وهذا في الحقيقة خطأ كبير ، فالاستعداد للإختبار يجب أن يكون في أربعة جوانب مهمة أولها الإستعداد النفسي فلابد أخي الطالب أن تتهيأ نفسياً وليكن خوفك طبيعاً يدفعك للجد وبذل الأسباب من تنظيم للوقت ومتابعة للمواضيع الدراسية أولاً بأول وأكثر من الدعاء وسؤال الله العون .الجانب الثاني الصحي: فابتعد عما يرهقك، واحذر السهر المفرط فإنه يضيع المجهود، ابتعد عن المنبهات وحبوب الخداع حتى لاتقع في أمور لاتحمد عقباها، احرص على تناول الغذاء الجيد وبعض الأطمعة والأشربة التي تقوي الذاكرة ولكن باعتدال، إذا قرأت وجسمك متعب أو ذهنك شارد ستكون الفائدة محدودة فاختر الوقت المناسب.الجانب الثالث الاستعداد المكاني فحاول أن تهيئ المكان المناسب وابتعد عن الضوضاء والأمكنة التي تكثر فيها الملهيات. الجانب الثالث العلمي : ونذكر فيه بعض النقاط منها:
قبل المذاكرة عليك أن تقرأ المادة جيداً وتعرف ماهو المطلوب منك هذه تسمى القراءة المبدئية .
حاول أن تكتشف الذكاء الموجود لديك لتسثمره في مذاكرتك فلم يعد اليوم ذكاءً واحداً ، فهناك الذكاء النغمي فغالباً تجده يحفظ الأبيات الملحنة بسرعة ، وهناك الذكاء الحركي والذكاء الحسابي والذكاء اللغوي والذكاء الوجداني وغيرها وهي ماتسمى نظرية الذكاءات المتعددة . اكتشف نمطك التمثيلي هل أنت بصري تحرص على الصور والألوان والكلمات أم سمعي تحرص على السماع أكثر من القراءة أم حسي ..افهم قبل أن تحفظ ؛ فالفهم يساعد على الحفظ.
في المواد العلمية ( الرياضيات أو الفيزياء مثلاً) عليك بحفظ القوانين وفهمها فهماً دقيقاً ،ثم بعد ذلك قم بالتطبيق وحل المسائل.
نوع سرعة القراءة بحسب طبيعة المادة التي تقرؤها؛ فهناك صفحات تحتاج إلى دقة ، وهناك صفحات يمكن أن تقرأها بسرعة ، كما أننا نجد في صفحة ما فقرة أهم من أخرى.
عند الانتهاء من مذاكرة المادة يجب وضع أسئلة تجريبية أو حل أسئلة نهاية الكتاب لتختبر قدراتك ونسبة استعيابك وحفظك للمادة.
عند الانتهاء من حل الاختبار التجريبي ركز على الأخطاء التي وقعت فيها ؛ لتفاديها مستقبلاً.
لاتشتت نفسك بكثرة الملخصات ؛ وأعلم أن أفضل الملخصات ماتقوم بتلخيصه بنفسك من خلال اطلاعك ومذاكرتك الجادة ومعرفة أبرز نقاط الموضوع.
ليكن لديك أقلام ملونة ؛ لوضع خطوط معينة للمواضيع .
ليكن لديك دفتر أو أوراق أو سبورة لكتابة المعلومات والقوانين التي حفظتها لتجمع بين المذاكرة الشفهية والتحريرية فكلما كان هناك تكرار وتنوع كلما كانت المعلومة اكثر رسوخاً وثباتاً.
حاول أن تفعل أكثر حواسك في المذاكرة.
عند مرورك بمعلومة لم تتسوعبها تجاوزها بوضع خط بالقلم الرصاص تحتها ثم عد إليها بعد الانتهاء من المذاكرة بسؤال أحد زملائك أو إخوانك.
تعلم كيفية المراجعة مع زميل جاد بعد الانتهاء من المذاكرة من خلال جلسة نقاش وحوار حول ماذاكرتم ، أن يكون عددكم لايتجاوز ثلاثة حتى لاتتحاول المراجعة إلى جلسة سمر.
خذ قسطاً من الراحة وتحرك واشرب كوباً من الماء أو العصير بعد الإنتهاء من كل فصل أو مرور خمس وأربعين دقيقة حتى تستعيد نشاطك.
تعلم فن التصنيف واستخدامه في مذاكرة وقد جربته واستفدت منه كثيراً، حيث تقوم بكتابة التعاريف التي وردت في المادة في صفحة وتجيب عنها والتعاليل في صفحة والشروحات في صفحة والأسئلة التي لاتدخل تحت أي تصنيف تضعها سويا كأسئلة عامة.
فعل جانبي دماغك الأيمن الذي يهتم بالألوان والألحان، والأيسر الذي يهتم بالكلمات والأرقام.
تعلم فن عمل الخرائط التي تعتمد على الألوان والاختصارات بحيث تستطيع تلخيص كل مادة في رموز وصور كمفاتيح تذكيرية للكلمات والمعلومات التي حفظتها.
وجماع ذلك كله الإخلاص لله في الابتعاد عن المعاصي ، وسؤال الله العون والتوفيق. هذا خلاصة تجربتي التعليمية والتدريبية استفدت منها فأحببت أن أكتبها لك لعلها تفيدك أخي الطالب وأرجو منك إختيار ماراق لك منها وكما أتمنى ألا تقتصر عليها فربما لديك طرق أفضل منها تفيد بها نفسك وزملاءك.نسأل الله ان ويوفق ويسهل دروبكم وأن يكتب لكم النجاح في الدراين.
ومضة الختام : ولكل جد في الحياة حصاده لكن توفيق الإله الأول
– مكة المكرمة
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *