[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]علي خالد الغامدي [/COLOR][/ALIGN]

جاء في الأخبار أن قاضيًا في محافظة ذمار اليمنية اسمه عبدالكريم السوسوة انتحر لأسباب نفسية – لم تتأكد – أبرزها، وأسخفها أنه تعرض لموجة استهزاء من رئيس له بعد ان لبس القاضي الجزمة، ولم يلبس \” الشراريب\” قبلها، واثناء توجيه اللوم له قال: ان الفساد الذي نعيشه في عملنا اهم من لبس \”الشراريب\”. فقامت الدنيا عليه، ولم تقعد، أولاً لأنه خرج على النص، وثانياً لأنه أديب، ومثقف، وقاضٍ يقضي بين الناس، وكان مرشحاً – حسب ما ورد في الأخبار – لرئاسة اتحاد الادباء، وانه قام بتوثيق السخرية والاستهزاء اللتين تعرض لهما بأن كتب مقالاً بعنوان قاضٍ بلا شرابات..؟
أعادتني هذه الحادثة إلى قصة رواها لنا أحد الزملاء الصحفيين قبل سنوات .. قال إنه تلقى دعوى لزيارة ملهى ليلي برفقة عدد من اصدقائه، ولأنه – كما يقول – لا يحب زيارة الملاهي الليلية كثيراً، واستجابة لدعوى اصدقائه فقد ارتدى البنطلون والقميص، والحذاء دون أن يلبس \”الشراريب\” فالدنيا صيف، وهو يكره لبس الجوارب اساساً، ثم إن ثلاثة ارباع من يرتادون الملاهي الليلية \”خارج الخدمة\”..
والربع الباقي مشغول بالنظر للأمام، وللخلف، وإلى الأعلى، والى الاسفل، ولن يكون غياب \”الشراريب\” عن قدميه مثار ملاحظة.. ثم حانت ساعة \”الصرفة\”.. وأضيئت الانوار وبدأ يتحرك في شيء من الكبرياء، او ما يشبه الكبرياء بسبب احتفاظه بكامل وعيه، واثناء مغادرة الملهى – الذي كان مقاما تحت فندق – بدأ يصعد الدرج فظهرت القدمان، أو أجزاء من القدمين، وارتفعت اصوات ناعمة جدًّا ـ كان قبل قليل محطَّ إعجابها، وكانت هي بدورها محط إعجابه ـ وأسوأ شيء أن ينتقد الحسان على خطأ في اللبس، أو نقص فيه، وانتقاد الرجال أهون بكثير، وقد أسرع الخطى يريد ان يتخلص من هذه الاصوات الناعمة، ويلعن اليوم الذي تم فيه اختراع \” الجزم من ناحية، والشراريب من ناحية\”؟
وعشت نصف تجربة الصحفي العزيز، والقاضي الفقيد في مطلع الصيف الماضي حينما سيطرت على أفكاري مخاوف ارتداء \”الجزمة والشراب\” طوال الرحلة الجوية، وضرورة خلعها جميعاً، وضرورة إجراء تمارين رياضية داخل الطائرة، وأن الركاب الذين لا يفعلون ذلك عرضة – لا سمح الله – للإصابات، والامراض.. ولأن جميع كراسي الدرجة السياحية مثل أقفاص الطيور الآسيوية ضيقة جدّاً فلا مجال – من قريب، أو بعيد – لأن تمد رجلك أو تنفخ صدرك، أو تهز بطنك، أو تتفسح في ممرات الطائرة فيصدمك المضيف وتعتذر له، وتصدمك المضيفة وتعتذر لها فأنت الذي قمت من مقعدك، وكان عليك ان تراعي الظروف، وتلزم مكانك.
وفي ظل كل ذلك كان المتاح لي أن ارتدي حذاءً طبيّاً مفتوحاً، وبلا شراريب، وصعدت الى الطائرة فلاحظ الراكب الذي كان بجواري هذا الحذاء الخفيف، وحاول ان ينتقدني، او يلفت انتباهي فهو رجل وقور للغاية، وكان يرتدي حذاءً مغلقاً يصل الى قرب الركبة – شبيهاً بأحذية جنود المطافئ – فكان نصيبه من التفتيش ما يجعلك تشفق عليه.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *