بروفيسور. حسان صلاح عمر عبد الجبار

على مدى يومين استمتعت و كنت مستمعاً جيداً لنقاش في الإذاعة السعودية من الرياض عن السن المحددة لقيادة السيارة في المملكة العربية السعودية و في نهاية النقاش كانت نتائجه أن الكثير من كبار السن مازالوا قادرين على القيادة الآمنة و لا يوجد نظام يحدد العمر إلا أن هناك بعض الحالات التي تحتاج لتقرير طبي عن صحة و سلامة كبير السن.
انه وفق لدراسة حديثة تشير أن كبار السن حتى ولو كانوا بصحة جيدة ومعروف عنهم السواقة الآمنة و لا يعانون من الخرف أو العجز قد يعملون أخطاء أثناء السواقة أكثر من صغار السن و قد تكون هذه الأخطاء خطرة.
وهذا يبين لنا أن الأداء أثناء القيادة ينخفض مع الشيخوخة و أن ارتكاب الأخطاء أكثر من المفروض مما يجعل كبار السن معرضين لخطر حوادث السيارات، وقد اقترح بعض الباحثين في هذا المجال ضرورة إجراء تدريب إضافي في المهارات ذات الصلة ببرامج القيادة.
غير أن هذا الاقتراح قد يكون مثيراً للجدل. ويقال دائماً \” إنه من الصعب حقاً تدريب المخ. \” وتبين دراسات أخرى أن إعادة التدريب لا يقلل من التعرض للحوادث عند كبار السن.
في دراسة 266 شخصاً من كبار السن يتمتعون بصحة جيدة و تتراوح أعمارهم بين 70 و 88 و يعيشون بشكل مستقل و يقودون على الأقل مرة واحدة في أسبوع. وبالإضافة إلى استكمال استبيانات حول صحتهم العامة و تاريخهم عن القيادة و قد اجتازوا اختبارات بشأن مهارات قيادة مختلفة مثل التمييز و رد الفعل والقدرة على التركيز وسط الانحرافات أو التكيف مع الظروف المتغيرة.
أثناء الاختبار في طريق طوله حوالي 12 ميلاً وكان معهم مدرب مهني يجلس في المقعد الخلفي، ويسجل الكثير من مهارات القيادة مثل استخدام الإشارات والمرايا و التحقق من نقاط عدم الرؤية والمشاكل التي يواجها السائق وجد أن 17 في المائة من السائقين قد أدوا أخطاء خطرة ووجد أن الرجل والمرأة يقومون بنفس النسبة من الأخطاء.
القدرة على القيادة بأمان بصفة عامة ينخفض مع التقدم في السن. لا بد أن ندرك أن في الولايات المتحدة الأمريكية ، أن 33 مليون سائق تتراوح أعمارهم بين 65 و70 عاماً في عام 2009 و بسبب أن نسبة المسنين في تزايد فإن المسألة سوف تزداد في الأهمية، هنا لابد من تحديد مهام و ربطها بمهارات القيادة \”خطوة أولى هامة\”.
بعض هذه المهام يمكن تحسينها بالتدريب. و قد وضعت النتائج التي توصل إليها البحث بأن لابد من تصميم الطرق والإشارات بطريقة سهلة و الالتزام بقواعد المرور. إضافة إلى الاختبارات وتجديد ترخيص القيادة بطريقة دورية.
أستاذ علم أمراض النساء و الولادة.
كلية الطب -جامعة الملك عبد العزيز بجده.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *