[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد عبد الفتاح[/COLOR][/ALIGN]

في لسان العرب لابن منظور جاء في مادة رجل أن ارتجال الخطبة والشعر ابتداؤه من غير تهيئة وارتجل الكلام ارتجالا إذا اقتضبه ولم يشاور أحدا فيه والعرب تقول: \”أمرك ما ارتجلت\”، معناه: ما استبددت برأيك فيه.
وفي معجم المسرح لباتريس بافيس يرتبط الارتجال عنده بالخشبة، وبتقنياتها خاصة، يقول بهذا الصدد: \”الارتجال تقنية أداء درامية، حيث يشخص الممثل شيئا غير منتظر، ودون سابق تهييئ، وإنما يبتكر داخل حرارة الحركة.
وهناك مستويات متعددة من الارتجال قد يكون ابتكار نص انطلاقا من مخطط معروف غاية في الدقة كما نجد ذلك عند ممثلي \”الكوميديا ديللارتي\”، وقد يكون أداء دراميا انطلاقا من موضوع، ومن كلمة سر، وقد يكون ابتكارا كاملا للحركة واللغة دون نموذج، وخلافا لكل عرف أو قاعدة… وقد يكون إلغاء للكلام، وبحثا عن لغة جسدية جديدة\”.
ويضيف بافيس: \”كل الفلسفات الإبداعية تستلهم موضوع الارتجال بطرق متناقضة، وتفسر السير في هذه الممارسة بالرفض الحالي للنص وللتقليد الجامد، وبالاعتقاد في قوة محرر للجسد وللإبداعية التلقائية\”.وتنبغي الإشارة إلى من تعرضوا لتعريف فن التمثيل الارتجالي على قلتهم، لم تأت تعريفاتهم محددة وشاملة ومتعمقة بالقدر الكافي، ولعل أقرب محاولة إلى التوفيق تلك التي قام بها \”بيتر بروك\” في كتابه المساحة الفارغة والدكتور \”علي الراعي\” في كتابه الكوميديا المرتجلة في المسرح المصري و\”كلارك بريان\” من خلال مسرح الجماعة و\”جونستون كيتوم\” في المسرح والارتجال، هذه الكتابات سيحصر من خلالها الدكتور \”محمد علي مرشد\” التمثيل الارتجالي في ثمانية عشر نوعا، وسيستخلص منها: \”أن الارتجال هو أحد أنواع فن التمثيل، يعتمد على اللحظة، أي على ما يستحدثه الفنان في التو واللحظة أثناء العرض، وهذه روح الارتجال والركيزة الأساسية لهذا الفن\”.ومن أشهر أنواع الارتجال كما يشير إلى ذلك الدكتور \”محمد علي مرشد\” نفسه هو النوع الثامن: الارتجال بأسماء أو بعناوين المشاهد كما \”الكوميديا ديللارتي\” هذا أشهر أنواع الارتجال حتى الآن، وهو يؤكد المفهوم المتداول عنه حيث يعتبر الارتجال في الأعم، كما هو معروف لذا من تعرضوا له بأنه فكرة متفق عليها، وعلى كيفية عرضها بشكل عام، أما التفاصيل فهذا يترك للحظات التمثيل نفسها، وما قد تفجره من إمكانيات، ولا يكتب في ذلك الكثير بل يعتمد على نوتة صغيرة أو ورقة فيها بعض الملحوظات على كل مشهد، أما الباقي فمفهوم ومتعارف عليه من قبل الممثلين وأثناء العرض يقوم الممثلون بوضع ورقة في الكواليس أو في ركن من المسرح ظاهر للممثلين، ويكتب عليها بخط واضح يقرأ عن بعد أسماء المشاهد وعناوينها بالترتيب الذي اتفق عليه قبلا.
وهذا النوع الذي اشتهرت به فرق \”الكوميديا ديللارتي\”، وهو ذلك النوع من الإرتجال الذي لا يوجد له نص مسبق، ولكن اتفاق واضح عما يجب أن يقوله كل شخص من ناحية المعنى، وليس الألفاظ بالتحديد إلا فيما يهم من هذه الألفاظ بحيث تكون مفتاحا لتطور الحدث من مرحلة إلى أخرى، أو تكون مفتاحا لتوضيح شخصية أو حدث، هنا يجد الممثل نفسه أثناء العرض في مواجهة لحظات يعرفها، لكن معرفته لها ليست كاملة أو واضحة تماما، هي لحظات متوقعة في مضمونها، ولكن ليس في شكلها الخارجي، لذلك سهل على الممثل التعامل معها إلى حد كبير، وبطبيعة الحال فان نتاج هذا العرض يكون أقرب الأنواع حتى الآن إلى التمثيل المرتجل، وهذا ناتج أصلا عن اختفاء النص، وهكذا كان الحال لدى كثير من الفرق الرحالة وأهمها على الإطلاق عبر تاريخ المسرح فرقة \”الكوميديا ديللارتي\” التي استمر معها الحال على هذا المنوال حتى بعد أن أصبح لهذه الفرقة مسرح خاص يعفيهم من كثرة الترحال، والسبب في اشتهار هذا النوع من الارتجال هو اشتهار فرقة \”الكوميديا ديللارتي\” التي استخدمته.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *