[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]لواء م / صالح محمد العجمي[/COLOR][/ALIGN]

شاهدنا معارض السيارات في دول مجلس التعاون على سبيل المثال فكانت في منتهى النظافة والتنظيم من كل النواحي فالشوارع مرسومة ومسفلتة. والمعارض كل المعارض بلوحات ارشادية وعنوانية لأصحابها. الى جانب الترقيم والدقة في تنظيم السيارات \”جديدة ومستعملة\” بحيث يتمكن الانسان من بلوغ هدفه بأقصر الاوقات وافضلها. مما يجعل الزائر او السائح يخرج بنظرة تقدير واعجاب لكل المسؤولين المختصين في هذا الصدد.
يجيء بعد ذلك احترامهم لهذه الدولة او تلك مما لُمس وشوهد من التجديد والابداع في كل الامور الحياتية المختلفة وبالذات فيما نحن نتألم هنا لسلبياته في بعض مناطق بلادنا وخاصة في جدة.
فوضى معارض السيارات بمحافظة جدة وخاصة بعد امطار يوم الاربعاء الموافق 8-12-1430هـ نجد الشوارع وقد جرف السيل ما يسمى بالأسفلت ان صدق التعبير فيها، ثم بعمق وكثرة الحفر واختلاط مياه الصرف الصحي بما بقي من الامطار.
يأتي بعد ذلك كمية النفايات في الشوارع ومخلفات البناء وما الى ذلك فلا يوجد سفلتة حقيقية والطرق غير آمنة وغير معبدة. ولا تصريف مياه ولا تنظيم، فبعض السيارات الخربة او المتوقفة تسد الشوارع والممرات، والازدحام في الدخول والخروج سيئ ومزعج ومحير. ثم لا وجود لرجال المرور في اغلب الاماكن والأوقات. ومن هنا تزداد المعاناة والتعطيل والارباك في مركز المرور مما يجعل معه الكثير من المشاكل بين قائدي المركبات كالحوادث الفردية والتي تصل الى حد التشابك بالايدي لسوء التنظيم وعدم وجود مجال للتقيد بأفضلية السير الخ. والأسوأ من ذلك انتشار من يسمى (بالشريطية من الغلمان والمتطفلين في الشوارع المؤدية الى المعارض ممن يدعي الرغبة في الشراء دون مصداقية يوقفون كل سيارة تهم بالدخول حتى ما لم يكن معروضا للبيع مثلا كمن ينوي دخول المعارض رغبة في الاستطلاع او الشراء، فقد يقابل بالتوقيف شبه الاجباري على طول الطريق من الفئة التي ذكرتها سامحهم الله. وهذا طبعا بعكس المعمول به في الدول المتقدمة والتي نحاول بكل الوسائل اللحاق بها، ومع ذلك فالموجود من السلبيات في هذا المجال لا يبشر بخير وقد يجر ذلك الى التخلف التنظيمي للأسف.
وبالمناسبة وباعتبار أن اصحاب معارض السيارات وبالذات الملاك هم من اصحاب رؤوس الاموال الكبيرة ولله الحمد والمنة، فلماذا كل هذه الاتكالية على الدولة بأن تحل كل مشاكلهم، أليس بمقدورهم التعاون معا لمساعدة بعض الجهات المسؤولة من اجل اصلاح بعض ـ أو كل ـ ما ذهبت اليه من ايضاحات؟ وذلك لبلوغ الايجابيات في معارضهم حتى ولو تحملوا اجزاء من التكاليف المادية والمعنوية باعتبار معارضهم هي مصدر رزقهم وقد دفعوا فيها الكثير .. الكثير من المال اتمنى ذلك. والله الموفق.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *