[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمَّد بشير على كردي[/COLOR][/ALIGN]

مع غبطتي بلقاء صديق الطفولة مصادفة في مدريد حيث أقيم، فقد انتابني شعور ألم لحالته النفسيًّة المضطربة. وما أن انتهت المحاضرة التي دعا لها النادي الثقافي حتَّى غادرنا المركز مسرعين دون انتظار ما يتبعها من نقد وحوار، وقصدنا فندقه حيث يقيم. في الطريق، ولغرض دفعه إلى الفضفضة، كما يقول الإخوة في مصر، سألته عن إخوته وأخواته وعن زوجه وأولاده، وأماكن تواجدهم وأعمالهم. نظر إليَّ مليًّا، وبابتسامة مغتصبة قال: أنت كما عهدتك، لم تتغيَّر. تنتقل إلى الموضوع البعيد لتحصل على إجابة عن الموضوع القريب. اسمع يا أخي، شقيقتي ناديا التي كنت تدلِّلها وهي طفلة تحبو، تخرَّجت من كلِّيَّة الآداب وتزوَّجت من ابن جارنا الليبي الذي هاجرت أسرته الليبيَّة إلى دمشق خلال سنوات الاحتلال الإيطالي لليبيا. وقد استردَّ جنسيَّته الليبيَّة في مطلع سبعينيَّات القرن الماضي، وحصل على عقد عمل براتب مغرٍ، وغادر وزوجه دمشق إلى طرابلس. وشقيقتي فاطمة، بعد أن تخرَّجت من كلِّيَّة الآداب أيضًا، عملت في سفارة اليمن في دمشق، واختطفها دبلوماسي يمني جالت معه العديد من بلدان العالم وانتهيا في صنعاء. أمَّا أخي عادل الصبي المدلَّل، آخر العنقود، فقد امتهن الفن واتَّجه لنبعه في القاهرة، وهناك تزوَّج من شابَّة تونسيَّة. . أمَّا أنا، فها أنذا أمامك بلحمي وشحمي، اخترت طرطوس مكانًا لإقامتي. فأنا منذ طفولتي عاشق للبحر، وما خلف البحار. وقد جذبتني إلى العمل في مدينة طرطوس المشاريع السياحيَّة التي تموِّل بعضها تركيا، وبعضها الآخر دول خليجيَّة. كانت الأمور تسير على ما يرام وعلى أجمل مما أتوقَّع، إلى أن عصف \”تسونامي\” الحرِّيَّة بمدن العديد من جمهوريَّات عالمنا العربي، فنال مدينة طرطوس ما نالها.
صبيحة ذلك اليوم قصدت مدينة مصياف لعيادة زميل مريض، وفي طريق العودة سمعت بما حلَّ بالمدينة وبسكَّانها. قال لي أحد مَن قابلتهم قبل دخولي المدينة بأنَّ معظم رجال المدينة وشبابها قد حشروا في الملعب البلدي مكبَّلي الأيدي ومعصوبي العينين، ونالوا من العذاب والهوان ما هو معروف في مثل هذه الأمور. حمدت الله أنَّني لم أكن من بينهم، وأسرعت إلى بيتي لأجده خاويًا على عروشه، لا زوجة ولا أولاد. لم يستطع أيٌّ من الجيران أو مراكز الشرطة القريبة أو البعيدة إرشادي إلى مصيرهم. همت في الشوارع لا أدري أين أذهب. قابلتني بائعة دخَّان على الرصيف، وأخبرتني بأنَّ العديد من ربَّات البيوت مع أطفالهنَّ قصدن الحدود اللبنانيَّة. اتَّجهت صوب الحدود، متَّخذًا طريق البغال والحمير الذي يسلكه مهرِّبو الدخان والإلكترونيَّات، ودخلت لبنان، أجول في القرى المجاورة بحثًا عن الأسرة. التقيت هناك العديد من الهاربين والهاربات ولكن دون الحصول على ضالَّتي. خشيت العودة إلى طرطوس، فألقى من العناصر الأمنيَّة الرسميَّة والمتطوِّعة ما لا يُحمد عقباه. ولأنَّ جواز سفري كان معي، وتأشيرة \”شنجن\” ما تزال سارية المفعول، قصدت مكتب سياحة مستفسرًا عن أقرب رحلة إلى أوروبا، حيث مكاتب الصليب الأحمر ومنظَّمات حقوق الإنسان، تعمل على لمِّ شمل من شرَّدتهم الحروب والفتن.
وبالمناسبة، هل يختلف ما يجري في عواصم \”جمهوريَّاتنا\” العربيَّة عمَّا ينطبق عليه مفهوم \”الفتنة أشدُّ من القتل؟\” وهل هذه \”الفتن\” يرتكبها مَن خرجوا إلى الشارع مطالبين بالحرِّيَّة وتغيير النظام، أم من صُنع مَن تصدَّى للمتظاهرين بالنار والقمع الوحشي؟ وقبل أن يتُاح لي التعليق أو الردَّ عليه، دخل صيدليَّة قرب الفندق لشراء حبوب مهدِّئة، لتساعده على النوم في مدينة لا يطرق أبواب منازلها زوَّار الليل. واتَّفقنا على لقاء في صبيحة اليوم التالي.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *